أخبارأخبار العالمدولي

تكتل سداسي ضد أردوغان فى الانتخابات التركية : بينهم إخوان تركيا

من المتوقع أن يخوض تحالف سياسي سداسي تأسس فى تركيا يضم 6 أحزاب تركية معارضة من خلفيات مختلفة انتخابات 2023 الحاسمة ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

تكتل سداسي ضد أردوغان

 ويهدف تحالف “الطاولة السداسية” ، الذي تأسس في فبراير 2022 إلى العودة بالبلاد من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، ويرفع شعار “النظام البرلماني المعزز”.

 ويضم التحالف : حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد القومي حديث النشأة، و حزب السعادة المحافظ المحسوب على الإخوان المسلمين، وحزب الديمقراطية والتقدم (ديفا) علي باباجان، ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غول تكين أويصال. 

وتنتمي الأحزاب الستة إلى أيديولوجيات متباينة، ما بين العلمانية الأتاتوركية والقومية من جهة، والتيار اليميني المحافظ الذي يشارك حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (العدالة والتنمية) خطوطه الفكرية الرئيسية من جهة أخرى.

الانتخابات التركية 

وشكلت مسألة التوافق على مرشح مشترك لطاولة الستة لمواجهة أردوغان في انتخابات 2023 الرئاسية موضع جدل في معظم الوقت، إذ أعلن أغلب قادة الأحزاب المعارضة احتمال ترشحه، ولم يخف كليجدار أوغلو ذلك، وإن كان الجميع قد ربط ترشحه بعدم التوافق بين “الستة” على مرشح مشترك.

وأكد قادة التحالف المعارض أنهم سيواصلون العمل بشكل مشترك قبل وخلال وبعد الانتخابات، مشددين على أن “مرشحهم المشترك” سيكون الرئيس الـ13 لتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى