عربي

سوريا توافق على تمرير الغاز المصري إلى لبنان

أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، اليوم السبت، أن مسؤولي النظام السوري رحبوا بطلب بيروت السماح بتمرير الغاز من مصر، عبر الأراضي السورية.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها وفد لبناني، اليوم، إلى دمشق في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ 10 سنوات، وتأتي ضمن مساعي تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، أن وفد بلادها ضم وزراء الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر، والمالية غازي وزني، والطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وسفير بيروت لدى دمشق سعد زاخيا.

وأشارت إلى أن الوفد التقى وزير خارجية النظام فيصل المقداد، بحضور وزيري النفط غسان طعمة، والمال كنان ياغي، والسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي.

وطلب الجانب اللبناني، وفق المصدر ذاته، مساعدة دمشق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية.

تمرير الغاز المصري إلى لبنان

من جانبه، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري، نصري خوري، أن دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

وقال نصري خوري عقب جلسة المحادثات السورية اللبنانية في مبنى وزارة الخارجية السورية: “الجانب اللبناني طلب إمكانية مساعدة سورية للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، ورحب الجانب السوري بالطلب وأكد استعداد سورية لتلبية ذلك”.

وأضاف خوري: “اتفق الجانبان على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمور الفنية في كلا البلدين”.

يذكر أنه منذ أبريل الماضي، يعاني لبنان نقصا حادا في الوقود المخصص لتوليد الكهرباء، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده، ما أدى إلى زيادة عدد ساعات انقطاع التيار (نحو 22 ساعة يوميا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى