مصر

وزير الري يعلق على تمويل الإمارات لسد النهضة.. ويؤكد “نتمنى ألا ينهار”

علق وزير الري، محمد عبد العاطي، مساء أمس السبت، على تمويل حكومة الإمارات لسد النهضة الإثيوبي، وأكد أن مصر جاهزة  للمفاوضات، وتتمنى ألا “ينهار”.

وأجاب عبد العاطي خلال لقاء مع برنامج “على مسئوليتي”، على فضائية “صدى البلد” عن تمويل دول عربية لسد النهضة الإثيوبي في الإشارة إلى دولة “الإمارات” قائلاً: “الإجابة مش عندي..اسألهم”.

وأضاف: “المشروعات التي تنفذها مصر من أجل معالجة ملف المياه معلنة، الأمر الذي يجعل الدول الخارجية تراقب وتتابع الأوضاع في مصر”.

وأشار عبد العاطي إلى أن هناك تحديا واحدا يواجهه كوزير، وهو توفير المياه لكل الناس والاستخدامات بالكمية والتوقيت المناسبين، إضافة إلى وضع كل السياسات والاستراتيجيات وتنفيذ المشروعات المختلفة.

انهيار سد النهضة

في ذات السياق، أوضح عبد العاطي، إن مصر جاهزة للعودة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، متمنيا ألا يحدث له انهيار كما تشير دراسة شارك فيها.

وأشار عبد العاطي الذي يترأس الفريق الفني بمفاوضات السد في مقابلة أخرى مع فضائية “TEN”، أن “المفاوضات تنجح عندما تكون هناك إرادة متبادلة”.

وأضاف قائلاً: “لدى مصر تلك الإرادة ولكن لا تتوفر للجانب الإثيوبي، وليست لديه قدرة على التوقيع، فكلما نقترب من حل يخرج بأمر جديد يستهلك به الوقت”، وهو عادة اتهام تنفيه أديس أبابا.

وشدد وزير الري على أن مصر “لديها الحرية لو لم يتم اتفاق أن تتعامل مع ما يحفظ حقوقها بالوسائل المختلفة القانونية والسياسية على حد وصفه.

في الوقت نفسه، تطرق عبد العاطي إلى مشاركته في دراسة علمية تتحدث عن احتمالية انهيار السد، قائلا: “لم نبلغ الجانب الإثيوبي بها، لكنها موجودة ويمكن أن يردوا عليها ويقولوا لن يحدث هبوطا مستقبلا”.

وردا على سؤال بشأن تداعيات انهيار السد، قال: “سيكون مشكلة كبيرة نتمنى ألا تحدث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى