مصر

تنافس موانئ دبي وأبو ظبي على ميناء العاشر وسفاجا

تخطط مجموعة موانئ أبوظبي ودبي الإماراتيتين في إطار تنافسهما، على ميناء العاشر وسفاجا.

حيث تخطط موانئ أبوظبي لاستثمار 500 مليون دولار وفق ما قاله رئيس قطاع الموانئ في المجموعة سيف المزروعي في تصريحات لموقع العربية أمس الاثنين.

موانئ دبي وأبو ظبي 

 وكشف المزروعي أن شركته ستقدم عروضا لمشروعي ميناء العاشر من رمضان الجاف وميناء سفاجا.

وباتت الإمارات تسيطر على عدد لا يحصى من المشروعات فى مصر فى معظم القطاعات وأهمها الأغذية واللحوم والتعليم والإسكان والدواء والمستشفيات ..

كانت الحكومة قد تلقت عروضا فنية من ستة تحالفات لمشروع ميناء العاشر من رمضان الجاف منذ من منتصف أكتوبر،  تتنافس لإنشاء الميناء على مساحة 250 فدانا. 

وإضافة إلى موانئ أبو ظبي يتطلع تحالف تقوده موانئ دبي العالمية لدخول السباق للفوز بالمناقصة منذ فبراير. 

واستثمرت موانئ دبي العالمية 1.6 مليار دولار في مصر ، والتزمت مؤخرا بأكثر من 500 مليون دولار لتوسيع ميناء العين السخنة . وتعاونت الشركة مع سي دي سي، ذراع تمويل التنمية التابع للحكومة البريطانية، لتوجيه المزيد من التمويل إلى الميناء عبر منصته الاستثمارية المشتركة البالغة 1.7 مليار دولار والتي أعلن عنها الشهر الماضي.

سيطرة الإمارات على الاقتصاد المصري

وكشف تقرير في هآرتس بعنوان “كيف اشترت الإمارات مصر” ؟ نشر فى يناير الماضي، كيفية وضع أبو ظبي يدها على النظام التعليمي فى مصر، عبر احتكارها التعليم الخاص وتحديد مناهجه، ما يمكنها من تحديد هوية النخبة المصرية …

وذكرت الصحيفة أن النفوذ الإماراتي في مصر لا يشمل فقط مجال التعليم، فقد أعلن النظام المصري مؤخراً عن خطط لتخصيص شركتين مملوكتين للجيش المصري، شركة نفطية وأخرى للمياه المعدنية “صافي” التي تعد أضخم شركة متخصصة بهذا المجال، ومن المتوقع أن تحظى الشركات الإماراتية بالأولوية فى الاستحواذ؛ بسبب المصالح المشتركة بين البلدين.

كما استحوذت الإمارات على عشرات المشروعات بينها شركة أطايب لـ اللحوم والدواجن المجمدة فى صفقة  تصل إلى 3.2 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى