مصر

 ” تواضروس” يخرق الحظر ويقيم قداس في وادي النطرون

خرق “تواضروس الثاني”، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الجمعة، الحظر المفروض على الكنائس والمساجد، بسبب فيروس كورونا، وترأس قداس صلوات “جمعة ختام الصوم” في كنيسة التجلي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

خرق الحظر.

وشارك في القداس مجموعة من الأباء الأساقفة والرهبان والشمامسة، وبدأت بعدها صلوات القداس، فيما نقلت القنوات الفضائية المسيحية الصلوات من دير الأنبا بيشوي.

وصرحت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن “تواضروس الثاني”، بابا الإسكندرية، سيصلي صلوات المناسبات الكنسية الفترة المقبلة بدءًا من اليوم الجمعة، وحتى عيد القيامة، بمقره بدير القديس الأنبا بيشوي بدون حضور شعبي.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، قد قررت غلق جميع الكنائس وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة، بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وأصدرت الكنيسة وقتها بيانا، قالت فيه أن القرار ساري منذ اليوم السبت 21 مارس الماضي ولحين إشعار آخر.

غلق المساجد.

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة الأوقاف بدء عمل لجنة لمتابعة غلق المساجد وعدم فتحها بأي حال من الأحوال وتحت أي ظرف من الظروف وعدم صلاة الجماعة في محيطها.

وتأتي اللجنة تنفيذا لقرار “محمد مختار جمعة” وزير الأوقاف الخاص بغلق المساجد ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

كما أعلنت وزارة الأوقاف أنها ستنهي خدمة كل من لا يغلق المساجد على الفور ودون تردد.

وأمرت الوزارة المختصين بمتابعة تحرير محضر رسمي لكل شخص يجمع الناس للجمعة أو أي صلاة في محيط المساجد في أي وقت طوال فترة الغلق.

كما شدد الأوقاف على أن استمرار تعليق الجمع والجماعات وغلق المساجد غلقا تاما إلى حين زوال علة الغلق، وإعلان الوزارة لذلك.

وطالبت وزارة الأوقاف، المواطنين بالإبلاغ عن أية مخالفة لقرار غلق المساجد.

منع صلاة التراويح.

في ذات السياق أكدت وزارة الأوقاف اليوم الجمعة، أنه لا مجال لصلاة الجمع والجماعات أو التراويح بالمساجد ما لم تزل علّة غلق المساجد.

وأكدت الوزارة تعليق الجمع والجماعات وصلاة التراويح والتهجد في رمضان خوفًا من  نقل عدوى فيروس كورونا .

وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أن عودة فتح المساجد مرتبطة بعدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في مصر.

كانت مصر قد سجلت أمس الخميس 139 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 15 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي إصابات كورونا في البلاد إلى 1699 حالة، والوفيات إلى 118.
م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى