علوم وتكنولوجيامنوعات

ثغرة في تليجرام تتيح الوصول إلى الرسائل والصور المحذوفة

أعلنت شركة تليجرام اليوم الأربعاء، أنها أصلحت ثغرة في تطبيقها كانت تسمح للمستخدم برؤية الصور ومقاطع الفيديو وبعض الرسائل المحذوفة، التي يُرسلها إليه مستخدم آخر ثم يختار الإلغاء.

وقالت الشركة: إن من قام باكتشاف هذه الثغرة باحث تقني يدعى “ديراج ميشرا”، حيث أخبر بها موقع “تيك كرانش” وقال إنه حتى بعد إلغاء إرسال أي صورة أو مقطع فيديو، فإن هناك ثغرةً في التطبيق تسمح بالوصول إليها.

وأوضح “ميشرا” أن “تطبيق تليجرام على أندرويد يُخزن الصور، ومقاطع الفيديو التي تُرسل إلى المستخدم بصورة دائمة في ذاكرة الجهاز الداخلية، لذا، فإن التراجع عن الإرسال يحذف الصور ومقاطع الفيديو من التطبيق، ولكنه لا يحذفها من ذاكرة الجهاز”.

وقال موقع (تك كرنتش) نقلاً عن ميشرا: “هذه المشكلة موجودة أيضًا في المجموعات، فإن كانت لديك مجموعة تليجرام تضم 100,000 عضو، وأرسلت رسالة وسائط متعددة عن طريق الخطأ، وحذفتها، فإنها سوف تُحذف فقط من الدردشة، ولكنها سوف تبقى في ذاكرة الوسائط المتعددة لجميع الأعضاء البالغ عددهم 100,000”.

وأكدت تليجرم أنه بعد إبلاغها بالثغرة، قامت بإصلاحها، كما منحت الشركة، “ميشرا”، مكافأة مالية قدرها 2,500 يورو لقاء اكتشاف الثغرة والإبلاغ عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى