مصر

“ثوره يناير تجمعنا” يتصدر تويتر وانتشار أمني مكثف في ذكرى الثورة

تصدر هاشتاج “#ثورة_يناير_تجمعنا” التريند المصري للأعلى تداولا على موقع ”تويتر”، الجمعة،  تزامنا مع الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير، وسط دعوات للتظاهر للإطاحة بالرئيس عبدالفتاح السيسي، وانتشار أمني مكثف في جميع ميادين مصر.

وشهد الهاشتاج تفاعل واسع من المصريين، الذين أكدوا استعدادهم للنزول إلى الشارع لإحياء ذكرى ثورة 25 يناير المجيدة، وإسقاط نظام “عبدالفتاح السيسي“.

كانت عدد من الحملات والشخصيات السياسية المصرية قد أطلقوا دعوات للتظاهر في الذكرى التاسعة للثورة لإسقاط نظام عبدالفتاح السيسي، من بينهم الفنان والمقاول “محمد علي“.

حيث دعا “محمد علي”، المصريين للتظاهر وطالب عبد الفتاح السيسي، بفتح ميدان التحرير وكافة الميادين للمصريين للاحتفال بذكرى الثورة.

كما أكد محمد علي في تصريحات تلفزيونية، الخميس، إنه سيعرض على الشعب خطة وصفها بالاحترافية، للنزول إلى الشارع بشكل منظم وآمن.

وأضاف “علي” أن شهداء 25 يناير قدموا أرواحهم لنفهم وندرك قيمة الوطن، مشيرا إلى أنه لم يتوقع أحد رحيل مبارك بعد بقائه في السلطة لأكثر من 30 عاما.

في الوقت نفسه، تشهد الشوارع و الميادين العامة، حالة انتشار أمني مكثف، بالتزامن مع الدعوات لإحياء ذكرى الثورة التى أطاحت بنظام مبارك.

ورفعت وزارة الداخلية حالة الطوارئ في جميع قطاعاتها، ومنعت الإجازات بين الضباط والمجندين حتى 31 يناير الجاري، وبحسب موقع اليوم السابع، “تعزز الأجهزة الأمنية من تواجدها بمحيط مؤسسات الدولة والمنشآت الحيوية، تزامنا مع ذكرى ثورة 25 يناير واحتفالات عيد الشرطة”.

وأضاف الموقع: “من المقرر أن يتفقد مدراء الأمن الشوارع والميادين للتأكد من الانتشار الشرطى الجيد، ومراجعة خطط التأمين والتشديد على التعامل بحسم وقوة مع أية محاولات للخروج عن القانون”.

كما شهدت القاهرة، حالة استنفار أمنى، وقامت الأجهزة الأمنية بالدفع بتشكيلات من قطاع الأمن المركزي وعناصر البحث فى الأماكن العامة فيما تمركز الأمن فى المحاور والطرق الرئيسية، مع تشديد وجود الأكمنة الحدودية”.

وتحل غدأ السبت الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير المجيدة، والتي أطاحت بنظام مبارك، لتخوض مصر بعدها أول انتخابات برلمانية ورئاسية ديمقراطية في تاريخها، قبل أن ينقض العسكر بقيادة عبدالفتاح السيسي، من جديد على التجربة بانقلاب يوليو 2013.

وشهد هاشتاج #ثوره_يناير_تجمعنا، مشاركات المصريين بفيديوهات وصور، تذّكر بروح الثورة، وسط هتافات ودعوات لإعادة التجربة الثورية مرة آخرى، لإسقاط نظام السيسي الدكتاتوري.

وجاءت بعض المشاركات كالتالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى