مصر

جزر القمر تستدعي سفيرها في القاهرة إثر تصريحاته عن سد النهضة

استدعت جزر القمر، اليوم الثلاثاء، سفيرها في القاهرة للتشاور على خلفية تصريحات صحفية أعلن فيها دعم بلاده موقفي مصر والسودان بملف “سد النهضة“.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية في جزر القمر، أن الدولة استدعت سفيرها لدى القاهرة “عطاء أفندي” للتشاور، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها في مقابلة مع صحيفة أخبار اليوم المصرية في 8 يوليو، والتي قال فيها بأن بلاده تدعم القاهرة والخرطوم في ملف سد النهضة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن وزارة الخارجية “أنه تم استدعاء سفير جزر القمر لدى القاهرة عطاء أفندي للتشاور في موروني من قبل وزير خارجية دولة جزر القمر ضهير ضولكمال”.

وأفادت بأنه خلافا لموقف الاتحاد الإفريقي الذي تتولى جزر القمر منصب نائب الرئيس فيه، أعلن الدبلوماسي في مقابلة أن “موروني أيدت القاهرة والخرطوم في ملف سد النهضة”.

كما أشارت إلى أن السفير عطاء أفندي أول دبلوماسي من جزر القمر يتحمل وطأة الأزمة، موضحة أنه اتخذ “موقف مخالف” لموقف بلاده في القضية الحساسة للغاية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

سد النهضة

وكان السفير الإثيوبي لدى الخرطوم بيتال أميرو قد صرح أمس الاثنين، إن بلاده لن توقع على أية اتفاقية تقييدية تهدد استخدامها المستقبلي لمياه النيل وتبقي ما سماها “حصص المياه الحالية غير العادلة” على حد تعبيره.

وأكد أميرو ، أن أديس أبابا لا مانع لديها من توقيع اتفاقية تضمن الاستخدام العادل لمياه النيل، مشيرا إلى أن اتهامات دولتي المصب مصر والسودان بأن سد النهضة يشكل تهديدا وجوديا لهما لا تمت للواقع بصلة.

وأضاف أن الملء الثاني لسد النهضة كشف عدم الإضرار بدولتي المصب بل ساهم في إنقاذ السودان من الفيضانات حسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى