مصر

 جنايات القاهرة تقرر إدراج 20 شخصا من “الإخوان المسلمين” على قوائم الإرهاب

قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج 20 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

وأمرت المحكمة برئاسة المستشار حسن محمود فريد، بنشر قرار الإدراج في الوقائع المصرية.

إدراج 20 من الإخوان على قوائم الإرهاب

وجاء القرار بإدراج كلاً من: “محمود حسين أحمد حسين، الأمين العام السابق لجماعة الإخوان، ومدحت أحمد محمود الحداد، وياسر محمد حلمي إبراهيم زناتي، وعاصم محمد حسن محمد عرب، ومعاذ عيد عبد العظيم دشيشة، وآخرين” على قوائم الإرهاب لمدة خمس سنوات، تبدأ من صدور الحكم ونشره في الوقائع المصرية.

ووجهت إليهم المحكمة، تهم بالانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

كما أسند للمتهمين تهم نشر أخبار عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان ، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

قوائم الإرهاب

كانت منظمة “كوميتي فور جستس، أصدرت تقريراً سابقاً، قالت فيه إنّ السلطات المصرية توسعت في تعريف الإرهاب والكيانات الإرهابية وتمويلها في قوانينها.

وأكد التقرير أن الخصومة السياسية بين النظام السياسي وجماعة الإخوان المسلمين أدت إلى تجاوز الأعراف والأطر القانونية الدولية لتعريف الإرهاب فضلًا عن مبادئ المشروعية والعدالة والمسؤولية الجنائية، وسرعان ما امتدت لخصومة موطأة مع قطاعات واسعة من المجتمع باعتبارها قد تدعم أفكار أو أنشطة المعارضة.

كما طالبت المنظمة مصر بالالتزام بمعايير الأمم المتحدة في احترام حقوق الإنسان ومبادئ المحاكمة العادلة في سياق الحرب على الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى