مصر

الحكم بحبس “ممدوح حمزة” 6 أشهر وإدراجه على قوائم الإرهاب

قضت الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة قاضي الإعدامات الشهير، “محمد شيرين فهمى”، اليوم الإثنين، بحبس المهندس “ممدوح حمزة” 6 أشهر، وإدراجه على قوائم الإرهاب، فى اتهامه بالتحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول للنيابة عدة اتهامات لممدوح حمزة، منها “التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية لاستخدام القوة والعنف والإخلال بالنظام العام، عن طريق النشر عبر حسابه الشخصى بـ”تويتر”، وعرقلة السلطات ومقاومتها أثناء تأدية عملهم”.

محاكمة ممدوح حمزة

كانت 7 منظمات حقوقية، قد أدانت في بيان، محاكمة “ممدوح حمزة” بتهم قالت أنها “فضفاضة وملفقة وتفتقر القرائن والأدلة وتستند لقانون مكافحة الإرهاب المعيب وقانون الطوارئ”.

وقال البيان المشترك، أن محاكمة حمزة تأتي عقابًا له على ممارسة حقه المشروع في التعبير السلمي عن الرأي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبرت المنظمات أن هذه المحاكمة، تمثل “استمرارًا لتوظيف الملاحقات القضائية في ترهيب المعارضين أيًا كان انتمائهم السياسي أو الأيديولوجي أو مجال عملهم”.

وأشارت المنظمات الـ7، إلى استخدام “مكافحة الإرهاب” كمدخل للانتقام من المعارضين والزج بهم في السجون.

واعتقل النظام المصري ممدوح حمزة، بسبب تغريدة على حسابه الشخصي على موقع تويتر بشأن “جزيرة الوراق” في يوليو 2017.

ودعا حمزة أهالي جزيرة الوراق إلى رفض مخططات الحكومة لتهجيرهم، والتمسك بأراضيهم ومنازلهم، فيما اعتبر كثيرون أن السبب الرئيسي لاعتقاله يومها، يعود إلى موقفه الرافض للتعديلات الدستورية.

وتعرض حمزة بعدها لحملة إعلامية أمنية شرسة، اتُهم فيها- دون دليل – بالتحريض ضد رجال الشرطة والجيش وتشجيع أهالي جزيرة الوراق على الإضراب وإهانة الدولة المصرية، رغم أنه كان أبرز داعمي السيسي، ومؤيدي انقلاب 3 يوليو 2013.

وفي تعليقه على الحكم قال الأكاديمي حسن نافعة : يستحق ممدوح حمزة أن يكافأ على ما قدمه للوطن من خدمات لا أن يحكم عليه بالسجن مع الشغل. إذا كان الخبر صحيحا، وارجو الا يكون كذلك، فنحن نعيش حقا في زمن اغبرانقلبت فيه كل الموازين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى