حدث في رمضان

حدث فى 10 رمضان: وفاة السيدة خديجة وفتح مكة وحرب أكتوبر

حدث العديد من الأحداث الهامة فى 10 رمضان ومنها:

حرب أكتوبر 1973

حيث عَبَر الجيش المصري قناة السويس واجتاز خطِّ بارليف واستطاع استعادة سيناء من يد المحتل الصهيوني.
و قدرت خسائر الكيان الصهيوني بنهاية العمليَّات بنحو 2838 قتيلًا، و2800 جريح، 508 ما بين أسير ومفقود، و840 دبابة، و400 عربة مدرعة، و109 طائرة قتال وهليكوبتر وسفينة حربية واحدة.

وفاة السيدة خديجة:

فى مثل هذا اليوم العاشر من شهر رمضان المُبارك وقبل ثلاث سنوات من هجرة الرسول الكريم مُحَمّد (صلى الله عليه وسلّم) إلى يثرب، رحلت أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله (صلى عليه وسلّم)، ودفنت بالحجون في مكة وحزن عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً.

هى خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين. ولدت بمكة ونشأت في بيت مجد وشرف ورياسة فنشأت على التخلق بالأخلاق الحميدة واتصفت بالحزم والعقل والعفة فكانت تدعى فى الجاهلية الطاهرة.

تزوجت قبل زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين باثنين من سادات العرب: عتيق بن عائذ المخزومى وأبى هالة هند بن زرارة التميمى.

كانت ذات مال وتجارة تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثها إلى الشام، وبلغها عن مُحَمّد بن عبد الله كرم أخلاقه وصدقه وأمانته فعرضت عليه الخروج فى مالها إلى الشام مع غلامها ميسرة، فقبل وخرج فى تجارتها وعاد بأرباح كبيرة، وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه وصفاته المتميزة فرغبت فى الزواج منه وعرضت صديقتها نفيسة بنت منية عليه الزواج من خديجة فقبل وتزوجها، وكان عمره خمسة وعشرين عاماً وعمرها أربعين. ولم يتزوج عليها غيرها طيلة حياتها وولدت له: القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

ولما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت خديجة أول من آمن به.
بشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب، وقال عنها: خير نساء العالمين: مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت مُحَمّد صلى الله عليه وسلم.

فتح مكة

فى 10 من رمضان 8هـ الموافق 1 من يناير 630م: قام الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمى بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

وفاة جنكيز خان

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 624 هـ وفاة تيموجين بن يسوكاى بهادر، المعروف بجنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب من المذابح ما تقشعر لهولها الأبدان.

أحداث أخرى:

فى 10 رمضان 648هـ الموافق 1250م انتصرت شجرة الدر زوجة الملك الصالح فى معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 961 هـ نشوب حرب بحرية طاحنة فى مضيق هرمز بالخليج العربى بين الأسطولين العثماني والبرتغالي استمرت 18 ساعة بدون توقف، لم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات