حدث في رمضان

حدث فى 16 رمضان: وفاة السيدة عائشة والإسلام يدخل كشمير

حدث فى مثل هذا اليوم 16 رمضان عام 58 هـ 678 م، توفيت السيد عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها، وذلك بعد انتقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى بسبعة وأربعين عاماً، ودُفنت فى البقيع، وكان عمرها آنذاك سبعة وستين عاماً.

كانت من أحب نساء الرسول إليه.

وفاة السيدة عائشة

جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية، فهى السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. و قال عنها رسول الله أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيها: ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبد البر: ” إن عائشة كانت وحيدة بعصرها فى ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر” .

المسلمون يصومون فى كشمير

فى مثل هذا اليوم 16 رمضان عام 409 هـ صام المسلمون فى كشمير لأول مرة، إذ تمكن رجل من مدينة غزنة الأفغانية يدعى سبك تاكين من تأسيس دولة قوية فى أفغانستان، سُميي الدولة الغزنوية، توسعت حتى دخلت أراضى ما وراء النهر، وشملت البنجاب الهندية، حاول محمود الغزناوى، الحاكم الثالث لهذه الدولة، أن يغزوا كشمير مرتين، بيد أن المحاولتين بائتا بالفشل، فقد كانت الأمطار والفيضانات تمنع الجيوش من دخولها، فى المرة الثالثة زحف الغزناوى برجاله الأفغان تجاه كشمير.

وعند وصوله إلى حدود الولاية، خرج إليه حاكمها، فرحب به وأسلم على أيديهم من دون قتال، وصاموا رمضان عام 1019 للميلاد.

وفاة المقريزي

فى السادس عشر من شهر رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442 م، توفي أحمد بن على المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب المواعظ والاعتبار فى ذكر الخطط والآثار، وله كتب أخرى.

حدث في 16 رمضان

فى السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م طارد نابليون بونابرت للمماليك في العريش لكنه اندحر أمام عكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى