حدث في رمضان

حدث فى 29 رمضان: البويب ..حصار فيينا .. معركة شذونة وفتح الأندلس

شهد يوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم منذ سنوات العديد من الأحداث ففي 29 رمضان سنة 13هـ وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المثنى بن حارثة على الفرس في معركة البويب بأرض العراق التي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركة الجسر أمام الفرس.

حدث فى 29 رمضان

في 29 رمضان سنة 716 هـ ، توفي السلطان المغولي محمد أولجايتو، من مشاهير سلاطين الدولة الإيلخانية، تولى الحكم بعد أخيه السلطان محمود غازان، وشهد عهده إقبال المغول على الدخول في الإسلام ويعد عصره من أزهى عصور الإيلخانيين في العراق وإيران، ومن أعظم إنجازاته إنشاء مدينة “سلطانية”.

حصار فيينا

وفى 29 رمضان سنة 1051هـ ـــ ولد السلطان محمد الرابع بن إبراهيم الأول، السلطان التاسع عشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية. حكم فترة طويلة بلغت نحو أربعين عامًا، وفي عهده تم حصار “فيينا ” الثاني .

معركة شذونة

وفى يوم الـ29 من رمضان، عام 92 هـ وقعت معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون.

وقد تواصلت الحرب بين الجانبين ثمانية أيام، استشهد فيها ثلاثة آلاف من المسلمين، ولكن الهزيمة دارت على لذريق وجيشه، وقيل: إن لذريق غرق وقُتل كثيراً من جيشه .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات