حدث في رمضان

حدث فى 1 رمضان: فتح مصر والأندلس

من أشهر الأحداث التي شهدها يوم 1 من رمضان فتح الأندلس.

فتح الأندلس

ففي الأول من رمضان عام 91هـ، كان فتح الأندلس على يد موسى بن نصير في عهد الخليفة الأُموي الوليد بن عبدالملك؛ حيث استأذن الخليفةَ الوليدَ بن عبدالملك في غزو الأندلس، بعدما خضعت بلاد المغرب الأقصى للدولة الإسلامية، وعُيِّن طارق بن زياد واليًا على مدينة طنجة، وبالفعل وافق الوليد على فتح الأندلس؛ حيث جهَّز حملةً استطلاعية مؤلَّفة من خمسمائة جنديٍّ، منهم مائة فارس بقيادة طريف بن مالك، واستطاع موسى بن نصير فتح الأندلس ليظل الإسلام فيها مدة ثمانية قرون متواصلة، حتى سقطت في أواخر القرن التاسع الهجري.

الفتح الإسلامي لمصر

في 1 من رمضان عام 20 هـ، توجه عمرو بن العاص بجيشه إلى حصن بابليون وحاصره 7 أشهر متواصلة، فأرسل المقوقس إلى عمرو بن العاص يُفاوضه ويعرض عليه مبلغًا من المال نظير رجوع المسلمين إلى بلادهم، ولكن عمرو بن العاص رفض وقال له: ليس بيننا وبينكم إلا ثلاث خصال: الإسلام أو الجزية أو القتال. فأشار المقوقس على الحامية الرومانية بالتسليم والصُّلح، ولكن الحامية رفضت، وكذلك الإمبراطور الروماني هِرَقل الذي قام بعزل المقوقس عن حكم مصر، فتجدَّد القتال وشدد المسلمون الحصار على الحصن، حتى استطاع الصحابي الجليل، الزبير بن العوام تسلُّق سور الحصن ومعه نفر من جند المسلمين وكبروا، فظن الروم أن العرب اقتحموا الحصن فتركوا أبواب الحصن وهربوا إلى الداخل، فقام المسلمون بفتح باب الحصن، واستسلم الروم وطلبوا الصلح فأجابهم عمرو بن العاص.

حدث في 1 من رمضان

ومن ضمن الأحداث فى 1 رمضان أيضاً :
نزول صحف إبراهيم.
عودة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك، سنة 9 هـ .
نشوب معركة بلاط الشهداء بين المسلمين بقيادة “عبد الرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل”، وجرت أحداثها في فرنسا، سنة 114 هـ ..و اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.
احتراق المسجد النبوي الشريف، الذي أسسه النبي، سنة 654 هـ .

الوفيات:
وفاة ابن سينا: وهو: أبو علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بُخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليًّا) من أبٍ من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليًّا) وأم قروية.
ولد ابن سينا سنة 370 هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان سنة 427 هـ (1037م).
عُرف ابن سينا باسم الشيخ الرئيس، وسماه الغربيون: بأمير الأطباء، وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.
ألَّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يُركِّز على الفلسفة والطب، ويعدُّ ابن سينا من أول من كتب عن الطبِّ في العالم، وأشهر أعماله: كتاب “القانون في الطب”، الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجعَ الرئيسي في علم الطب.
مروان بن الحكم، رابع خلفاء الدولة الأموية، 65 هـ .
الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب، 73 هـ .
نفيسة بنت الحسن، إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب، 208 هـ -.
علي أحمد باكثير، كاتب مصري، 1389 هـ – .

المواليد:
عبد السلام سحنون، فقيه مالكي، 160 هـ .
ابن خلدون، مؤرخ مسلم وفيلسوف وقاضي ومبتكر علم الاجتماع، 732 هـ – .
شكيب أرسلان، أحد دعاة الوحدة العربية، ومن أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار والاحتلال الغربي، 1286 هـ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى