حدث في رمضان

حدث فى 25 رمضان: عين جالوت وفتح بلجراد

حدث في يوم 25 رمضان العديد من الأحداث الهامة، على رأسها معركة عين جالوت عام 658هـ، التي أوقفت الزحف المغولي وأنقذت العالم من شروره، وفتح العثمانيون بلغراد 927 هـ، وولد فخر الدين الرازي عام 544 هـ، وتوفي بديع الزمان النورسي 1379 هـ.

حدث فى 25 رمضان

في 25 رمضان 658هـ الموافق 3 سبتمبر 1260، وقعت معركة عين جالوت، واستطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة كبيرة بجيش المغول بقيادة كتبغا.

بدأ الزحف المغولي على العالم الإسلامي بإسقاطهم الدولة الخوارزمية في وسط آسيا، ثم اجتياحهم بغداد وتدميرها وقتل مئات الآلاف من سكانها، وإسقاط الخلافة العباسية.

عين جالوت

طلب قطز من العز بن عبدالسلام فتوى تُشرع له جمع الضرائب على سكان مصر، بعد أن واجهته أزمة اقتصادية كبيرة لتجهيز الجيش.

جهز قطز الجيش وسار إلى منطقة الصالحية شرقي البلاد، ومنها إلى فلسطين، وتحديداً إلى سهل عين جالوت بين بيسان ونابلس، والتقى جيش المغول فى معركة كبيرة.

انتصر جيش المماليك وأبيد جيش المغول بأكمله.
وقام قطز بعدها بتحرير دمشق، وحمص، و حلب .

فتح بلغراد

في 25 رمضان 927 هـ، فتح الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني مدينة بلغراد، التابعة لاتحاد المجر وتشيكوسلوفاكيا.

مولد فخر الدين الرازي

ولد المفسر والفقيه الأصولي، فخر الدين الرازي، في 25 رمضان 544 هـ، في مدينة الري، جنوب شرقي العاصمة طهران .
كان مدافعاً عن مذهب أهل السنة والجماعة الأشاعرة، وعرف بردوده على الفلاسفة والمعتزلة، وله كتب كثيرة أهمها: التفسير الكبير.

وبرع الرازي أيضاً في التفسير، و أصول الفقه والفقه الشافعي، وفي علوم اللغة العربية، وفي الطب والفراسة، وفي الفلسفة والمنطق.

وفاة بديع الزمان النورسي

توفي سعيد النورسي في 25 رمضان المبارك عام 1379هـ، الموافق 23 مارس 1960م، وتم دفن رفاته في مدينة أورفة. ولكن السلطات العسكرية الحاكمة لتركيا لم تدعه في قبره، إذ قاموا بعد أربعة أشهر من وفاته بهدم القبر ونقل رفاته بالطائرة إلى جهة مجهولة، حيث عرف بصاحب القبر المجهول.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات