حدث في رمضان

حدث في 8 رمضان: غزوة تبوك و حصار عكا وانتصار قرطبة

وقعت العديد من الأحداث التاريخية على فترات متتالية في التاريخ الإسلامي يوم 8 رمضان منها:

في 8 رمضان من السنة الثامنة للهجرة، أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضا، للتمويه على المشركين بخط سير المسلمين لفتح مكة.

حدث في 8 رمضان: غزوة تبوك

وفي 8 رمضان من السنة التاسعة للهجرة، وقعت غزوة تبوك بين الروم وحلفائهم من قبائل العرب ضد المسلمين.

وفي 8 رمضان 164هـ عاد جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد انتصاره على جيش شارلمان في معركة باب الشزري.

وفي 837 هـ أرسل السلطان المملوكي سيف الدين برسباي تجريدة حربية بحرية لتطارد مراكب قراصنة الفرنجة، بعد أن بلغه أنهم استولوا على خمسة مراكب للمسلمين أمام ساحل بيروت وفيها بضائع ورجال.

وفي 8 رمضان سنة 907 هـ، تعذر الصيام على المسلمين البرتغاليين لأول مرة بسبب الاضطهاد الديني، فقد صدر أمر من الكنيسة الكاثوليكية بمطاردة كل مسلم وإجباره على الارتداد عن الإسلام، فتشتت الكثيرون منهم عبر شمال إفريقيا والمشرق العربي.

السلطان السلجوقي طغرل بك ينتصر على جيش الدولة الغزنوية في معركة داندقان، 431 هـ ، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

ولاية السلطان السلجوقي ألب أرسلان، فى 455 هـ ، بعد وفاة عمه السلطان طغرل بك المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة ملاذكرد.

بدأ حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس، فى 665 هـ ، وكان قد بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج تغير في الليل على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين، قاد السلطان بيبرس سرية خاصة استطاعت اقتناصهم بعد أن كانوا ينطلقون من عكا، وحاول الفرنج المقيمون في عكا ضرب المسلمين، فأمر بيبرس بالقضاء على حاميتها وهدم جدرانها إذا لم يمتثل أهلها بالولاء للنظام الإسلامي للدولة.

بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان الإنجليزي المصري، 1316 هـ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى