مصر

التموين تعلن حذف نصف مليون بطاقة تموينية .. وتجمد صرف الخبز للملايين بدون تنبيه

قالت مصادر بوزارة التموين والتجارة و الداخلية، إنه تم حذف ما يقرب من نصف مليون شخص، من أصحاب الرواتب المرتفعة، مقيدون على بطاقة التموين من صرف السلع التموينية بداية من شهر يونيو الجاري.

حذف نصف مليون بطاقة تموينية

ونقلت منصات إخبارية مقربة من الوزارة أن هؤلاء الأشخاص هم من وصلت لهم رسالة عبر بون الخبز في شهر مارس الماضي بوجود راتب حكومي مرتفع أو سيارة حديثة موديل 2018 فما فوق.

وأضافت المصادر أن في حال كان صاحب البطاقة هو من يملك المرتب الحكومي المرتفع أو السيارة الحديثة فتم إيقاف صرف السلع لكل الأفراد بالبطاقة، وإن كان الشخص أحد أفراد البطاقة وليس صاحبها فتم وقفه بمفرده.

كان علي مصيلحي وزير التموين، وأحد رموز الفساد فى عهد مبارك، قد أعلن في مارس الماضي، أن الوزارة ستحذف كل من يتخطى راتبه 9600 جنيهًا من منظومة البطاقات التموينية.

تجميد صرف الخبز 

كما بدأت وزارة التموين بداية من يونيو الجاري، بدون أي تنبيه مسبق، تنفيذ قرار يحول دون ادخار حصة الخبز وصرفها مجمعة، حيث سيتم حظر البطاقة التي يقوم صاحبها بتجميع 60 رغيفاً حصة 3 أيام، لمدة 48 ساعة.

وقال المصدر: “لو المواطن لديه بطاقة صرف خبز مدعم، وحصة الفرد في اليوم 5 أرغفة، ولو البطاقة فيها أربعة أفراد، يعني مجموع الأرغفة في اليوم 20، بسعر جنيه واحد”، فالقرار الجديد يعني أن صاحب البطاقة لا يستطيع ادخار حصته لأكثر من يومين، لأنه (في حالة البطاقة ذات الأربع أفراد) لو قام بادخار الحصة لثلاثة أيام، أي 60 رغيفًا، وشرائهم مرة واحدة سيتم حظره على السيستم لمدة 48 ساعة بعدها !!

وتسببت قرارات الوزير الارتجالية فى خروج آلاف المتظاهرين ضد السيسي فى سبتمبر 2019.

وحمل السيسي وإعلامه الوزير الفاسد المسؤولية عن خروج التظاهرات، وجعلوه كبش فداء، لكن رفضوا الإطاحة به لكي ينفذ مخططه فى إلغاء حصول عشرات الملايين على أي دعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى