مصر

بغرامة لا تقل عن ألف جنيه.. مدبولي يأمر بمنع التدخين نهائياً في المصالح الحكومية

أصدر رئيس الوزراء “مصطفى مدبولي”، الاثنين، قراراً بمنع التدخين نهائيا في المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية والأماكن التي يصدر بها قرار من وزير الصحة.

منع التدخين

وقال نصر القرار، أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وجّه بسرعة اتخاذ اللازم من أجل تفعيل آليات تطبيق قانون الوقاية من أضرار التدخين ولائحته التنفيذية.

وبحسب نص القرار فـ القانون يشمل حظر التدخين نهائيا وبكافة صوره في مختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب، والأماكن الأخرى في حال صدور قرار بشأنها من وزير الصحة.

كما يلتزم المدير المسئول عن هذه الأماكن بتطبيق كل الإجراءات اللازمة لمنع التدخين فيها، ويعاقب على إخلاله بهذه القواعد بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه.

وأشار القانون إلى معاقبة الشخص المدخن نفسه بغرامة لا تقل عن 50 جنيها ولا تزيد على 100 جنيه.

المدخنين في مصر

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر بياناً صحفياً، مايو الماضي، كشف فيه أن نسبة المدخنين في مصر بلغت 17.7% من إجمالي السكان، وهو ما يمثل حوالي 18 مليون نسمة وفقًا لتقديرات السكان لعام 2020.

وبحسب البيان، بلغت نسبة المدخنين بين الذكور 35.6٪، مقابل 0.3٪ بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.

وبلغ متوسط الإنفاق السنوي على التدخين للأسرة المصرية التي بها فرد مدخن أو أكثر نحو 6293.5 جنية.

وكشف البيان أن أعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية كانت (45-54 سنة) بنسبة 23.2% يليها الفئة العمرية (35-44 سنة) بنسبة حوالي 22.5% ثم الفئة (25-34 سنة) بنسبة 20.8% .

وأشار إلى أنها نسب مرتفعة ولها دلالة خطيرة وبخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي الفئات الشابة التي تعتبر قوام قوة العمل الرئيسية في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى