مصر

 حملة اعتقالات فى الشرقية قبل ذكرى 20 سبتمبر

رصدت منظمات حقوقية قيام قوات الأمن بمحافظة الشرقية بحملة اعتقالات واسعة النطاق، شملت جميع مراكز المحافظة، اعتقلت على أثرها 57 شخصاً، بالقرب من الذكرى الثالثة لتظاهرات 20 سبتمبر، التي دعا لها رجل الأعمال محمد علي.

حملة اعتقالات في الشرقية

وتنوعت الاعتقالات لتشمل مختلف مراكز المحافظة، وتركزت معظمها فى مركز منيا القمح بواقع 12 مواطنا، و10 مواطنين بمركز بلبيس، إضافة إلى اعتقال 10 مواطنين بمركز ههيا، و7 مواطنين بمركز أبو حماد، وكذلك 7 مواطنين بمركز أبو كبير. كما جرى اعتقال 4 مواطنين من مركز فاقوس، و 4 مواطنين من مدينة العاشر من رمضان، وكذلك 3 مواطنين من مركز كفر صقر.

شملت حملة الاعتقالات الموسعة أيضاً العديد من القرى والمدن بالمحافظة، وطالت العديد من المخلى سبيلهم، والذين سبق اعتقالهم مسبقا، إضافة إلى اعتقال مواطنين لم يسبق التحفظ عليهم من قبل.

وبحسب منصات حقوقية، فإن من ضمن المعتقلين، د. السيد شوشة، طبيب أسنان من مركز فاقوس، اعتقل داخل عيادته بالمنيل بمحافظة الجيزة، بعدما حطمت قوات الأمن محتوياتها، وسرقت مبلغا ماليا كبيرا .

وقد رصد مدير الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، أحمد العطار، تدوير أجهزة الأمن نحو 2500 معتقل على ذمة قضايا جديدة فى محافظة الشرقية وحدها، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقالت مصادر إنه يتم اعتقال العشرات، بشكل يومي، أثناء متابعتهم الدورية فى مقرات أمن الدولة بالمحافظات، وعرضهم على النيابات في اليوم التالي، بعد الإفراج عنهم بكفالات، تختلف من نيابة وآخرى.

 20 سبتمبر

وجاءت حملة الاعتقالات على مشارف الذكرى الثالثة لدعوات التظاهر التي أطلقها المقاول والفنان محمد علي والتي اعتقل على إثرها الآلاف.

ودعا محمد عي للتظاهر فى 20  سبتمبر 2019، واستجاب لدعوته آلاف الأشخاص فى 5 مدن كبرى، حيث تم اعتقال ما يقارب 8000 شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى