مصر

حملة توقيعك باطل: لإسقاط اتفاقية إعلان المبادئ الذي وقعه السيسي 

 دشّن “اتحاد القوى الوطنية المصرية في الخارج”، حملة لإسقاط توقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي على اتفاقية إعلان مبادئ سد النهضة، تحت عنوان “توقيعك باطل”، مؤكداً أن “تلك الاتفاقية أعطت أديس أبابا شرعية قانونية لاستكمال بناء السد، ومن ثم المضي قدما في ملئه”.

إسقاط اتفاقية إعلان المبادئ 

وأطلق الاتحاد، خلال مؤتمر صحفي، موقعاً إلكترونياً للتوقيع على وثيقة تطالب بإسقاط اتفاقية المبادئ، داعياً الشعب المصري والسوداني للمشاركة في التوقيع من أجل “إبراء ذمتهما من التفريط في مقدراتهم القومية، وقبل أن تصل إثيوبيا إلى الملء الثاني للسد.

ورغم الرفض المصري والسوداني للملء الثاني الأحادي لسد النهضة، في ظل مخاوفهما من التداعيات المحتملة لتلك الخطوة، تُصرّ إثيوبيا على الشروع به، في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

مخالف للدستور

وقال أيمن نور،رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، إن “توقيع السيسي على إعلان مبادئ سد النهضة باطل، وكل ما ترتب عليه من آثار بالتبعية كذلك”، مضيفا أن “مرور 6 أعوام على هذا الاتفاق لا يمنحه حصانة الأمر الواقع؛ فالباطل ساقط، والساقط لا يعود، نظراً لمخالفته الصارخة منذ لحظة توقيعه الأولى للدستور المصري”.

ولفت نور، خلال كلمة له في أثناء انعقاد المؤتمر الصحفي، إلى أن “اتفاق مبادئ سد النهضة لم يعرض على الشعب المصري أو حتى البرلمان، وهو ما يجعله منعدماً قانوناً وبأثر رجعي، وفقا لأحكام المادتين 151 و156 من الدستور المصري، اللتين لا تجيزان له توقيع أي اتفاقية تخالف أحكامه”.

الملء الثاني للسد

وطالب نور “شعبي مصر والسودان بإدراك حجم الخطر المحقق الذي سيصيب البلدين معا، بل والمنطقة أيضا، خاصة أن الملء الثاني للسد بات قريبا جداً، ولم يتبق عليه سوى نحو 130 يوما”.

من جانبه، أكد نائب رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، أسامة رشدي، أن “السيسي أهدر حقوق مصر المائية بتوقيعه على ما سمي باتفاقية إعلان مبادئ سد النهضة، وهي اتفاقية شديدة السوء والسذاجة.

وأضاف : ” نحن اليوم نؤكد أن هذا الاتفاق باطل ومنعدم قانونا، لأن السيسي ليس مفوضا بتوقيعه، بل اعتدى على دستور البلاد الذي أقسم على احترامه”.

مخالف للقانون الدولي

وأشار، في كلمة له، إلى أن “تلك القضية لا علاقة لها بأي خلافات أو  انقسامات سياسية، فنهر النيل واستمرار تدفق مياهه ليست قضية حزب أو تيار سياسي، بل قضية تتعلق بكل الأجيال الحالية والقادمة”.

وذكر رشدي أنهم يستندون أيضا في رفضهم للاتفاقية إلى “القانون الدولي طبقا للمادة (46) من اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لسنة 1969، حيث تجاوز مَن وقّع عليها لقواعد القانون الداخلي بمصر بما مثّل انتهاكا واضحاً وجسيماً للقانون، وإلى المادة (50) من اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات.

حملة ( توقيعك باطل )

وأوضح رشدي أن “حملة ( توقيعك باطل) التي أطلقها اتحاد القوى الوطنية المصرية، ستتواصل للدفاع عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ومواجهة كارثة توقيع السيسي على اتفاقية إعلان المبادئ”، منوها إلى أن تلك الحملة تحتاج إلى مشاركة الجميع.

فيما وصف، محمد حافظ، أستاذ هندسة السدود ونائب رئيس الاتحاد للأمن المائي، سد النهضة بأنه “القاتل للدولة المصرية”، لافتاً إلى أن “هذا السد ليس هو الكارثة الوحيدة، لأنه أحد أربعة سدود ستُقام على نهر النيل الأزرق، وإجمالي المياه التي ستحتجزها إثيوبيا يصل إلى 202 مليار متر مكعب، ومن ثم فسد النهضة يُعدّ أولى الكوارث التي سيتبعها كوارث أخرى لاحقا”، بحسب قوله.

ويقول الموقعون على الوثيقة: “سنلجأ للطرق الدبلوماسية والقانونية كافة، ونطالب السلطات في مصر بعيداً عن أي خلافات سياسية داخلية، باستخدام الوسائل المتاحة الدبلوماسية كافة وغيرها لوقف أي تفريط في هذه الحقوق، بما في ذلك الاستناد للمادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنحنا حق الدفاع الشرعي في حالة العدوان على شريان الحياة الرئيس للمصريين”.

مقالات ذات صلة

‫197 تعليقات

  1. ارفض توقيع السيسى على اتفاقية المبادئ مع اثيوبيا لانشاء سد النهضة واقول له(توقيعك باطل)

  2. أرفض توقيع السيسي على إتفاقية المبادئ مع إثيوبيا لإنشاء سد النهضة وأقول له (توقيعك باطل)

    1. بطلان اتفاقية اعلان المبادئ لسد النهضه التى وقعها السيسى فى مارس ٢٠١٥ لأنها باطله ومخالفه للدستور والقانون وتمثل تفريط السيسى فى حقوق مصر التاريخيه فى نهر النيل وتوقيعه عليها باطل ولا أوافق عليه بصفتى مواطنه مصريه

  3. ارفض توقيع السيسي علي اتفاقية المبادئ مع اثيوبيا واقول له توقيعك باطل وانت لاتمثلني ولا اعترف بك رئيس لجمهورية مصر العربيه

  4. ارفض هذاالتوقيع شكلا وموضوعاولا تفريط فى شريان الحياة لمصرضياع نهرالنيل ومصرهبة النيل من عندالله فكيف تعيش بدونه …لكى الله يامصر

  5. باطل توقيعك ياسيسي وانت لا تخدم الا مصالح اليهود
    باطل باطل باطل باطل توقيع العميل الصهيوني السيسي.

  6. ارفض توقيع السيسى على اتفاقيه المبادئ مع اثيوبيا لانشاء سد النهضه واقول له توقيعك باطل

  7. توقيع السيسي علي اتفاق المبادئ باطل حيث انه لم يعرض علي مجلس النواب لالموافقة عليه ولم ينشر في الجرىدة الرسمىة ولم يوافق عليه الشعب المصري العظيم.

  8. ارفضص اتفاقية اعلان المبادئ فى سد النهضه وتوقيع السيسى عليها باطل ومختلف للدستور والقانون وتتمن تفريط السيسى فى حقوق مصر المائيه على نهر النيل باعتبار مواطنه مصريه

  9. باعتبار مواطنه مصريه اقول ان توقيع السيسى على اتفاقية اعلا المراجى عام ٢٠١٥ على سد النهضه باطل ومخالف للدستور والقانون والاتفاقيات العالميه فى هذا الصدد وفيه تفريط لحقوق مصر التاريخيه والمائيه على نهر النيل ولذا أرفض هذا التوقيع الباطل

  10. أرفض توقيع السيسي علي وثيقة المباديء لإنشاء سد النهضة بأثيوبيا واقوله( توقيعك باطل )

  11. ارفض توقيع السيسي على اتفاقية المبادئ مع اثيوبيا لبناء سد النهضة واقول له توقيعك باطل

  12. توقيعك باطل ياسيسي اسحب توقيعك عشان عقابك ميبقاش صعب انت اللي بتصعبو على نفسك، احنا شعب فرعوني مبيرحمش لو جيت تحت ايدينا مش هنرحمك، وان كنت انت فرعون، مصر فيها الاف الفراعنه اللي هياكلوك في الاخر
    #توقيعك باطل ياباااااااااااطل.

  13. اللهم أنت أعلم بنا وبحالنا قونا وقوى قلوبنا وأجمعنا على كلمة واحدة وأنصرنا على ذاك الطاغيه

  14. النيل هبة الله لمصر
    ليس من حق فرد التنازل عن حقوق الجميع
    توقيعك باطل لا يمثلني

  15. لااوافق على هذا التوقيع والتفريط فى قطرة مياه من مياة النيل… توقيعك باطل

  16. وجود السيسى على عرش مصر باطل ولذلك فإن توقيعه على أى وثيقة باطل لأن ما بنى على باطل فهو باطل
    ولذلك توقيع السيسى على وثيقة إعلان المبادئ فى 15 /3/2015 بحق بنهر النيل باطل