مصر

خسائر قناة السويس تتجاوز مليار دولار

صرح رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة ستطلب أكثر من مليار دولار تعويضاً عن الأضرار الناجمة عن حادث السفينة الجانحة، وأوضح أن الصندوق الأسود سيكشف كل ما حدث.

خسائر قناة السويس

وتتواجد السفينة حاليا في منطقة البحيرات ريثما تنتهي التحقيقات، وستغادر بعد الاتفاق على التعويض.

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في مقابلة مع قناة صدى البلد : “”حجم التلفيات والخسائر، والكراكات استهلكت كام وكل حاجة هتتحسب، التقديرات إن شاء الله هتوصل لمليار دولار وشوية، ده حق البلد”.

وأشار إلى أن العاملين فى القناة عملوا لمدة 6 أيام وأن هناك تحقيقات مستمرة، وكشف أن البضاعة الموجودة على السفينة تقدر بـ3.5 مليار دولار بخلاف السفينة.

يذكر أن هيئة قناة السويس أعلنت يوم الاثنين تعويم السفينة البنمية الجانحة بعد جهود استمرت 6 أيام، الأمر الذي جعل الاقتصاد العالمي يتنفس الصعداء نظرا لأهمية قناة السويس كمجرى ملاحي يمر به 12% من حجم التجارة العالمية.

وتعرض الاقتصاد المصري والعالمي إلى خسائر مالية واقتصادية باهظة، عقب تعطُل القناة، كما ارتفعت أسعار النفط.

ولم تمر عبر قناة السويس أي سفينة باتجاه الشمال أو الجنوب، ولى مدار 7 أيام، بسبب جنوح السفينة البنمية العملاقة التي أعاقت حركة الملاحة في أهم ممر عالمي للتجارة البحرية، ما دفع بعض السفن للتحرك باتجاه الممر الأصعب رأس الرجاء الصالح.

وفي مؤتمر صحفي له، يوم السبت، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن خسائر القناة يوميا على شكل إيرادات ورسوم عبور، تبلغ يوميا بين 12-14 مليون دولار أمريكي، بحسب حركة الملاحة البحرية عبر القناة.

ويعني ذلك، أن خسائر هيئة قناة السويس على شكل رسوم، بلغت في الأيام السبعة منذ الثلاثاء الماضي حتى اليوم الإثنين، نحو 84-98 مليون دولار أمريكي، دون احتساب الرسوم التي كان من المفترض جبايتها من السفن التي غيرت مسارها نحو رأس الرجاء الصالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى