عربي

تزامناً مع خلافات سد النهضة.. إثيوبيا تعلن عن بناء سد جديد

تزامناً مع فشل مفاوضات “سد النهضة” أعلنت الحكومة الإثيوبية السبت، وضع حجر الأساس لبناء سد جديد في إقليم أمهرة، يطلق عليه اسم “أجما – شاشا”.

وقالت وكالة “أمهرة” الإثيوبية للإعلام، أن مسؤولون إثيوبيون وضعوا حجر الأساس للسد الجديد بتكلفة مالية قدرها 125 مليون دولار، وتصل طاقته التخزينية إلى 55 مليون متر مكعب.

ويقع هذا السد على نهر صغير بحوض النيل الأزرق (نهر أجما) في ولاية أمهرة على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 45 مترا وطوله 372 مترا.

ومن المقرر أن يستغرق بناء السد نحو 3 سنوات وتنفذه شركة تشييد الهندسة المدنية الصينية (CCEC) بالتعاون مع الشركة الإثيوبية “أمهرة لأعمال المياه”.

سد النهضة

في الوقت نفسه، يستأنف غداً الأحد، المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، وسط غموض بشأن موقف السودان من المشاركة.

وكان السودان قد جدّد، الخميس، تمسُّكه بضرورة وجود منهجية جديدة لمفاوضات أزمة سد النهضة الإثيوبي، رافضاً إعلان أديس أبابا اعتزامها الملء الثاني للسد في يوليو المقبل.

وقال ياسر عباس، وزير الري السوداني، إنهم ملتزمون بمواصلة التفاوض حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي في أي وقت، لكن في حال تعديل المنهجية بإعطاء دور أكبر للخبراء.

ومن المفترض انعقاد الاجتماع السداسي الثاني لوزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، افتراضياً، برئاسة دولة جنوب إفريقيا لبحث الخلافات حول سد النهضة والوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك بعد أسبوع من عقد اجتماع مماثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى