اقتصاد

“دانة غاز” تبيع أصولها البرية في مصر لشركة أمريكية مقابل 236 مليون دولار

قررت شركة “دانة غاز” الإماراتية، بيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر، إلى شركة “آي بي آر” الأمريكية، مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار.

“دانة غاز” تبيع أصولها البرية في مصر

وقال بيان للشركة، أن هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019. ونتيجة لذلك تلقت الشركة أربعة عروض للشراء.

واستمرت المفاوضات مع الطرف الذي تقدم بأفضل العروض لفترة أطول نتيجة للقيود التي فرضتها جائحة “كوفيد-19” على السفر والاتصالات، وتأثير الجائحة على الاقتصاد العالمي مما أدى لحدوث انخفاض حاد في أسعار النفط والغاز العالمية.

وأوضح البيان الصادر عن “دانة غاز” الإماراتية، الأحد، أن الصفقة قدرت بنحو 236 مليون دولار.

دانة غاز

من جانبه، قال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، إن عملية البيع ستمكنهم من تعزيز مركز الشركة المالي وتركيز اهتمامهم على تطوير أصول الشركة عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق، والتي تحتوي على احتياطيات ضخمة تزيد حصتهم فيها على مليار برميل نفط مكافئ.

كما تحتوي أصول الشركة في كردستان العراق على موارد هيدروكربونية إضافية هائلة سيتم استكشافها وتطويرها مستقبلًا.

وتحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصتها في امتياز استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري.

وتتضمن الصفقة بيع “دانة غاز”، لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربع التابعة لها وهي “المنزلة” و”غرب المنزلة” و”غرب القنطرة” و”شمال الصالحية”، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

يذكر أن معدل إنتاج مناطق الامتياز المذكورة 30 ألفا و950 برميل نفط مكافئ يومياً وبلغت مساهمتها في أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب 38 مليون دولار.

وسيتم نقل حقوق الملكية والمسؤوليات والموظفين إلى المشتري عند إتمام التنفيذ والحصول على الموافقة الرسمية على عقود التنازل لمختلف الامتيازات.

و”دانة غاز”، هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما تعلن الشركة، حيث تأسست في ديسمبر 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتمتلك الشركة أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وكردستان العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى