مصر

 دعماً لقيس سعيد… وصول 3 طائرات مصرية تحمل معدات طبية إلى تونس

بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصلت إلى تونس أمس الاثنين، 3 طائرات عسكرية مصرية محملة بمعدات طبية وأوكسجين، وذلك دعماً لنظام الرئيس التونسي “قيس سعيد”.

وأوضح بيان للرئاسة التونسية، أن “هذه المعدات الطبية وكميات الأوكسجين الممنوحة من مصر تأتي في إطار معاضدة جهود تونس في التصدي لجائحة كورونا”.

من جانبه، قال المتحدث العسكري المصري، العقيد غريب حافظ، إن ثلاث طائرات نقل عسكرية أقلعت من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار تونس الدولي، ‏محملة بأطنان من المساعدات الطبية، مستلزمات طبية وأدوية.‏

انقلاب تونس

كانت مصادر قد كشفت في وقت سابق، عن تفاصيل تحركات مصرية رفيعة المستوى لدعم انقلاب الرئيس التونسي قيس سعيد، بعد القرارات والإجراءات التي اتخذها مؤخراً، موضحة أن أولى الخطوات هي إرسال شحنات من المساعدات الطبية إلى تونس.

وأوضحت المصادر أن تعليمات رئاسية مصرية، صدرت لوزارتي الدفاع والصحة لتوفير كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بمواجهة جائحة كورونا، تمهيداً لإرسالها إلى تونس، كمنحة مصرية.

وبحسب تلك المصادر، تأتي المساعدات بهدف رفع شعبية قيس سعيد بين المواطنين في تونس، وإعادة رسم صورة مصر في تونس في أعقاب السنوات الماضية التي أعقبت صعود حركة النهضة هناك.

وكان قيس سعيد، أشاد بـ”دول شقيقة وصديقة” (لم يسمها)، قال إنها تدعم بلاده أمنياً واقتصادياً.

كما كشف موقع “ميدل إيست آي”، إن وفداً أمنياً مصرياً وصل لتونس قبل الإنقلاب بعدة أيام، وتم الاعتداء بالضرب على رئيس الوزراء التونسي فى قصر قرطاج فى وجوده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى