مصر

رئيس الاتحاد الإفريقي يعلن استئناف مفاوضات “سد النهضة” غداً الثلاثاء

أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي، سيريل رامافوسا، الاثنين، عن استئناف المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان حول “سد النهضة”، غداً الثلاثاء، وذلك بعد نحو شهرين من انسحاب مصر.

وقال رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا في بيان: “استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، هو إعادة تأكيد للثقة التي لدى الأطراف في عملية المفاوضات التي تقودها أفريقيا”.

ولا يزال الخلاف بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي وتشغيله مستمراً، دون حل حتى بعد أن بدأ ملء الخزان خلف السد في يوليو.

استئناف المفاوضات

من جانبها، أعلن السلطات السودانية، انعقاد اجتماع افتراضي الثلاثاء، لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الاجتماع الثلاثي يُعقد بدعوة من دولة جنوب إفريقيا ورعاية الاتحاد الإفريقي عبر تقنية “فيديو كونفرانس”.

ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، قوله: “تستأنف المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الإفريقي، للتوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

وتابع عباس: “السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الأساليب والطرق التى اتبعت خلال الجولات السابقة، والتي أفضت إلى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية”.

وأضاف: “السودان سيشارك فى اجتماع الثلاثاء للتباحث حول ابتداع طرق ومناهج تفاوض مغايرة لتلك التى اتبعت فى الجولة الماضية”.

واقترح الوزير السوداني، منح دور أكبر وأكثر فعالية للخبراء والمراقبين لدفع المفاوضات وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث وفق جدول زمنى محكم.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أكد السبت الماضي في بيان، إنه “لا توجد قوة  يمكنها أن تمنع بلاده من تحقيق أهدافها التي خططت لها بشأن سد النهضة”.

جاء ذلك عقب اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأديس أبابا بانتهاك اتفاق بشأن السد.

وقال ترامب، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الجمعة، إن الوضع المتعلق بأزمة سد النهضة خطير وإن الأمر قد ينتهي بقيام المصريين بتفجير السد.

وانسحبت مصر، من المفاوضات في أغسطس الماضي بعد أن اقترحت إثيوبيا جدولا زمنياً جديدا لملء سد النهضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى