مصر

رئيس جنوب إفريقيا يوجه إهانات للسيسي: يركض إلى سيده ترامب

قال موقع بلومبيرغ الأميركي إن مديح ترامب للسيسي علنًا بأنه “دكتاتوره المفضل“، بعث بإشارة إلى القادة الأفارقة بأن الولايات المتحدة لن تكون وسيطًا نزيهًا، وهو ما دفع رئيس جنوب إفريقيا إلى توجيه إهانات له.

رئيس جنوب إفريقيا يوجه إهانات للسيسي

وذكر الموقع أن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا تحدث باستخفاف عن تدخل ترامب في أزمة سد النهضة، و قال إن ترامب قد يكون بحاجة إلى زيارة أفريقيا للاطلاع على الأمور بشكل شخصي، لكنه لن يفعل لأنها “حفرة من القذارة”، في إشارة إلى حديث مسرب سابق للرئيس ترامب وصف فيه أفريقيا بأنها حفرة من القذارة.

وبحسب بلومبيرغ، فإن رئيس جنوب أفريقيا وجه انتقادًا لاذعًا للرئيس السيسي بالقول إنه بدلًا من حل الأزمة داخل الاتحاد الأفريقي فإنه سرعان ما ذهب راكضًا إلى سيده، في إشارة إلى طلب الرئيس المصري وساطة الرئيس ترامب لحل أزمة سد النهضة.

يذكر أن مصر ودولة جنوب إفريقيا يحتفظان بعلاقات رسمية متوترة .

جنوب إفريقيا

حيث ألغى الرئيس عبدالفتاح السيسي، العام الماضي، جولة أفريقية إلى أربع دول، بعد توجيهات سيادية له بـ”مخاطر محتملة” من مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الجنوب أفريقي، وفقا لصحيفة “النهار” اللبنانية.

واضطر السيسي إلى تأجيل جولته الأفريقية، تخوفًا من دعاوى قضائية أقامها نشطاء ومعارضون ضد نظام حكمه، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن السيسي يواجه فى بريتوريا اتهامات بارتكاب جرائم حرب، باعتباره “مسؤولاً عن عملية فضّ اعتصامَي رابعة العدوية والنهضة، أثناء توليه وزارة الدفاع في أغسطس 2013”.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي اضطر إلى إلغاء زيارة آخرى عام 2015، تخوفاً من استصدار قرار باعتقاله حال وصوله إلى جنوب أفريقيا.

وبحسب التقرير الذي رُفع للسيسي، فإن تصديق جنوب أفريقيا على معاهدة روما المؤسِّسة للمحكمة الجنائية الدولية يمكّنها من نظر قضايا متعلقة بجرائم ارتُكبت خارج البلاد، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

علمًا أن نفس الأزمة يواجهها السيسي فى زياراته إلى بريطانيا، حيث يتطلب وجوده حصانة من الملكة، والإقامة فى قصر ملكي، خوفًا من الملاحقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى