مصر

رئيس حزب “الوفد” يعلن استقالته

أعلن بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب “الوفد” المقرب من السلطات، تنحيه عن رئاسة الحزب، واعتبار منصب رئيس الحزب خاليا اعتبارا من 17 أكتوبر المقبل.

وقرر أبو شقة دعوة الهيئة العليا للاجتماع الأربعاء المقبل فى الساعة الرابعة عصرًا.

رئيس حزب “الوفد” يعلن استقالته

وذكر بيان للحزب أنه سيتم اعتبار منصب رئيس الحزب خاليا من يوم 17 أكتوبر 2020، وتكليف السكرتير العام باتخاذ الإجراءات اللازمة لانتخاب رئيس جديد للحزب طبقا لما تقضي به المادة 21 من اللائحة الداخلية.

وجاء في نص البيان: “قرار رئيس الحزب رقم 65 لسنة 2020 بعد الاطلاع على المواد 10 و11 و12 و19 و20 و21 من اللائحة الداخلية للحزب قرر دعوة الهيئة العليا الوفدية للانعقاد يوم 16/10/2020، للنظر فى جدول الأعمال الآتي، إخطار الهيئة الوفدية بأن رئيس الحزب وحرصا على وحدة الصف وسلامة بنيان الحزب.

فتقرر:
1 – عدم استكمال مدته الرئاسية، ومن ثم وجب عليه عرض التقرير المالى والسياسي عن فترة رئاسته على الهيئة الوفدية.
2 – موافقة الهيئة الوفدية على الإجراءات المقترحة من رئيس الحزب لانتخاب رئيس جديد للحزب.
3 – اعتبار منصب رئيس الحزب خاليا من يوم 17/10/2020، وتكليف الأستاذ فؤاد بدراوى سكرتير عام الحزب لاتخاذ الإجراءات المنصوص عليها لاختيار رئيس حزب جديد طبقا للإجراءات المنصوص عليها فى المادة 21 من اللائحة الداخلية للحزب.

خلافات حزب الوفد

كانت خلافات قد نشأت داخل حزب الوفد، بشأن خوض انتخابات مجلس النواب المقبلة، ضمن ائتلاف “القائمة الوطنية” الذي يقوده حزب مستقبل وطن، الظهير السياسي للنظام الحاكم في مصر.

وألغت الهيئة العليا التفويض الممنوح لرئيس حزب الوفد بالتفاوض مع الأحزاب المشاركة في التحالف، وتشكيل لجنة لتنفيذ القرارات، يرأسها سكرتير الحزب فؤاد بدراوي، وتضم عددا من الأعضاء.

وشكى الرافضون لخوض الانتخابات البرلمانية، “عدم توافر الشفافية والعدالة أمام مرشحي الوفد، وعدم عرض رئيس الوفد أسماء المرشحين على أعضاء الهيئة العليا”.

وكشفوا أن حزب مستقبل وطن الوليد يتعنت في التعامل مع باقي الأحزاب، وبينها الوفد العريق، مبتغيا الاستثئار بغالبية مقاعد البرلمان”.

و عرض مستقبل وطن ضم 13 سيدة باسم الوفد، منهن 8 سيدات من مستقبل وطن نفسه، وستة من الرجال، اثنان فقط من الوفد وأربعة يتبعون مستقبل وطن.

وترى قيادات كبيرة في حزب الوفد، أنها أصبحت كالمحلل لتجميل صورة “القائمة الوطنية”.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى