مصر

“ربع جنيه يامعفنين”.. سخرية بعد قرار الحكومة تخفيض سعر البنزين 25 قرشًا

بالرغم من الانهيار الحاد في سعر النفط عالميًأ، قررت وزارة البترول المصرية، مساء أمس الجمعة، خفض أسعار البنزين بمقدار 25 قرشا فقط، في مخالفة لتوقعات المحللين ووسط غضب وسخرية من المواطنين.

تخفيض سعر البنزين 25 قرشًا

وجاء تخفيض سعر البنزين 25 قرشًا، بعد توقعات وتسريبات بخفض كبير في الأسعار بعد أن تراجع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 70%، أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، في بيان لها أمس الجمعة: إن الأسعار الجديدة ستكون كالتالي:

– البنزين 95: 8.50 جنيهات للتر

– البنزين 92 : 7.50 جنيهات للتر

– البنزين 80 : 6.25 جنيهات للتر

– كما تقرّر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه للطن.

فيما قررت اللجنة تثبيت أسعار السولار وأسطوانات الغاز، عند سعرها الحالي.

ويتم العمل بالأسعار الجديدة اعتبارا من الساعة 8 صباح اليوم السبت 11 أبريل 2020، مع ثبات وعدم تغيير باقى أسعار المنتجات البترولية.

وبررت اللجنة التسعير التلقائي، قرارها بضرورة “تجنيب جزء من التوفير المتحقق من خفض التكلفة لمواجهة الارتفاع المتوقع في التكلفة خلال الفترة المقبلة، وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا”.

وزعمت إن ذلك يأتي فى ضوء “الظروف الاستثنائية الغير مسبوقة التى تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار الانخفاض الحاد في الأسعار العالمية للنفط”.

وحول ثبات أسعار السولار والغاز وعدم انخفاضها، قال “طارق الملا”، وزير البترول، خلال مداخلة هاتفية مع “عمرو أديب”، فى برنامج “الحكاية”، إن استهلاك السولار فى مصر أكثر من البنزين بكثير، لافتا إلى أن الإنتاج المحلى للسولار أقل من البنزين، وبالتالى فإن هناك كميات كبيرة يتم استيرادها منه من الخارج.

تراجع أسعار النفط عالميًا.

وجاء تراجع أسعار النفط عالميا؛ بسبب تطورات فيروس كورونا، والتي ساهمت في قلة الطلب عليه، كما أصاب الفيروس  الدول المستهلكة بحالة من الركود.

كما ساعدت حرب خفض الأسعار بين “المملكة العربية السعودية وروسيا”، في تراجع النفط لأدنى مستوياته منذ 18 عاما.

وأثارت الأسعار الجديدة غضباً واسعًا وسخرية، على مواقع التواصل الإجتماعي، واتهم  المغردون على موقع تويتر، نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرقة المصريين، فيما جاءت بعض التغريدات كالتالي:

https://twitter.com/mo7medshata/status/1248739553000775680

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى