مصر

 رسالة شكر من الرئيس الإسرائيلي إلى السيسي “العلاقة معك ذخر استراتيجي”

أرسل رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، أمس الأربعاء، رسالة إلى عبدالفتاح السيسي، للاحتفال ببدء تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر، شكر فيها السيسي على التعاون السياسي والأمني، مؤكدًأ أن العلاقة معه “ذخرًا استراتيجيًا”.

وكشف موقع ويللا الإخباري الإسرائيلي، أن “ريفلين” بارك في رسالته إلى السيسي خطوة ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر؛ لأن “من شأنها منح البلدين فوائد اقتصادية، وزيادة في تواصلهما، بعد أربعين عاما على توقيع اتفاق السلام بينهما في كامب ديفيد” بحسب الرسالة.

وقال ريفلين في الرسالة: “تدفق الغاز يجلب معه فوائد لاقتصادينا، بعد أكثر من 40 عامًا من العلاقات السلمية.

وأضاف: “إن تعاوننا السياسي والأمني بالفعل أسس قوية تجلب الاستقرار والأمن لشعبينا، وأعتقد أنه يمكننا توسيع تعاوننا ليشمل مجالات مدنية إضافية”.

وتابع ريفلين: “إسرائيل ترى بالعلاقة مع مصر رصيدا استراتيجيا، إنها عنصر حيوي للاستقرار الإقليمي، ومثال على ما هو ممكن في العلاقات المستقبلية عبر الشرق الأوسط.. إن تعاوننا السياسي والأمني أساس قوي يجلب الاستقرار والأمن لشعبينا، وأعتقد أنه يمكننا توسيع تعاوننا إلى مجالات مدنية أيضا”.

وكشف ريفلين عن اجتماعه مع رجال أعمال مصريين الأسبوع الماضي في مقر إقامته، قائلاً: “إن اتفاق الغاز الطبيعي الذي نحتفل به اليوم هو مجرد مثال واحد على الطرق العديدة التي يمكننا من خلالها العمل بشكل أوثق، مما يعود بالنفع على الجميع… آمل أن يرى كل من القطاع الخاص ورجال الأعمال، الذين رحبت بهم في مقر إقامتي في القدس الأسبوع الماضي، فرصة لتطوير العديد من هذه المشاريع”.

وقد كتب ريفلين في نهاية رسالته بـ”العربية”: “منطقتنا تمر بتحولات عميقة، وعلينا كقادة ومن منطلق تقديرنا لمصالح شعبينا، أنا كلي ثقة، أن نواصل السعي للاستقرار والسلام”.

وبموجب اتفاقيات تم إبرامها في العامين المنصرمين وجرى تحديثها في الربع الأخير 2019، تصدّر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما مقبلة.

وكانت الاتفاقية الأولية الموقعة في فبراير 2018، أوردت قيام شركة “ديليك” الإسرائيلية بتصدير 64 مليار متر مكعب من الغاز إلى شركة “دولفينوس هولدنج” المصرية على مدى 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى