عربي

رسميًا.. فشل مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الري المصرية، الثلاثاء، فشل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بسبب تعثر الاجتماع الثلاثي لوزراء مصر وإثيوبيا والسودان، والذي انعقد الاثنين في القاهرة.

جاء إعلان فشل المفاوضات في بيان لوزارة الري، قالت فيه: “عُقد أمس واليوم في القاهرة اجتماع لوزراء مياه كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حضره أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين في الدول الثلاث”.

وأضاف البيان: “لم يتطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية، واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع، دون مناقشة المسائل الموضوعية”.

يأتي ذلك بسبب “تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‏‎وأن قدمته مصر للبلدين”، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد”.

وقال البيان: “على ضوء هذا التعثر، لم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر الحالي إلى 3 أكتوبر القادم”.

كما تقرر اجتماع لوزراء المياه في الدول الثلاث يومي 4 – 5 أكتوبر المقبل، لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

‏‎وأكد بيان وزارة الري على أن مصر ترى أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية.

وأعربت مصر عن رغبتها في التوصل لاتفاق في أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

كانت مصادر دبلوماسية مصرية قد كشفت سابقًا “أن إثيوبيا اعترضت خلال جولة سابقة على وجود رؤساء أجهزة المخابرات في الاجتماعات ضمن آلية الاجتماع التساعي، بدعوى أن الملف فني من الدرجة الأولى، قبل أن يقتصر الاجتماع الأخير الذي يستمر على مدار يومين على الآلية الثلاثية فقط لوزراء المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى