مصر

رغم أزمة ريجيني.. مصر تتسلم فرقاطة “الجلالة” الإيطالية متطورة الصنع

أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، أمس الخميس، في بيان، وصول فرقاطة إيطالية، من طراز (فریم بيرجامینى)، إلى قاعدة الإسكندرية قادمة من  إيطاليا، وذلك بالرغم من تصاعد أزمة الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”.

وقال البيان ، أن الفرقاطة الإيطالية، من طراز (فریم بيرجامینی)، وتم بناؤها بشركة (فينكانتييرى) الإيطالية، حيث وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية لتنضم لأسطول القوات البحرية المصرية.

وتعد الفرقاطة ( الجلالة ) واحدة من أصل فرقاطتين من طراز “فريم”، تم التعاقد عليهما بين مصر وإيطاليا.

وبحسب بيان المتحدث العسكري، تتميز الفرقاطة متعددة المهام الجديدة بالقدرة على الإبحار لمسافة ( 6000 ) ميل بحري، وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التى تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر .

قضية ريجيني

يأتي وصول الفرقاطة الإيطالية، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين مصر وإيطاليا، تأزماً بسبب قضية الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”.

وربط مراقبون بين موقف الحكومة الإيطالية “المتساهل” مع مصر بخصوص قضية ريجيني، وبين صفقات السلاح التي تعقدها القاهرة مع روما.

كانت وزارة الخارجية الإيطالية، قد رفضت في بيان أمس الخميس، قرار النائب العام المصري، إغلاق التحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”، مؤكدة أنه قرار “غير مقبول”، ومتعهدة بـ”كشف الحقيقة وحل القضية عبر القنوات الدبلوماسية”.

وقال بيان الوزارة الإيطالية، إن إدعاءات النيابة العامة في مصر فيما يتعلق بمقتل ريجيني المأساوي “غير مقبولة”.

وأضاف البيان: “نأمل أن تشاركنا القاهرة المعلومات الخاصة بالقضية، وأن تتعاون مع مكتب المدعي العام في روما بهدف الوصول إلى الحقيقة”.

وتعهدت وزارة الخارجية الإيطالية، بـ”كشف الحقيقة وحل قضية عبر القنوات الدبلوماسية الدولية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، كما جددت “إيمانها الكامل بالقضاة الإيطاليين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى