مصر

رفض استئناف النيابة على إخلاء سبيل المخرج مؤمن حسن

قررت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب المنعقدة في غرفة المشورة رفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل المخرج والسيناريست مؤمن حسن وتأييد قرار إخلاء سبيله في القضية رقم ٦٦٢ لسنة ٢٠٢١ جنح قصر النيل .

المخرج مؤمن حسن

كانت محكمة جنح قصر النيل، قد قررت أمس، إخلاء سبيل السيناريست والمخرج مؤمن حسن بضمان محل إقامته في القضية رقم ٦٦٢ لسنة ٢٠٢١ جنح قصر النيل بتهمة مزعومة بـ استخدام موقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لارتكاب فعل إرهابي، لكن النيابة قررت الاستئناف على القرار.

وألقي القبض على مؤمن حسن يوم ٢٥ يناير، عقب توقيفه وإنزاله من سيارة أجرة كان يستقلها للذهاب إلى عمله بمحيط ميدان التحرير، وفحص هاتفه المحمول، وسط ادعاء وجود محادثة خاصة على تطبيق “ماسنجر” بينه وبين فتاة عربية، تتضمن إسقاطات سياسية على النظام الحالي.

وأوضحت الشبكة العربية لحقوق الإنسان، في بيان، أنه تم احتجاز حسن قرابة ٩ ساعات في مقر تابع لجهاز الأمن الوطني خلف مسجد عمر مكرم، قبل اصطحابه إلى قسم شرطة قصر النيل واحتجازه دون وجه حق لمدة 7 أيام قبل عرضه على النيابة العامة بتاريخ ٣١ يناير في المحضر رقم ٦٦٢ لسنة ٢٠٢١ جنح قصر النيل.

الاشتباه السياسي

وأضافت: “بدلا من أن تقوم النيابة العامة بدورها في تطبيق القانون بإخلاء سبيله، والتحقيق في انتهاكات الشرطة من قبض باطل وانتهاك الخصوصية بإجباره على فتح هاتفه المحمول، حققت معه كمتهم باستخدام موقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج ارتكاب فعل إرهابي، كما تغاضت عن واقع الاتهام الملفق و المحضر المحرر من الشرطة الذي سطر دون تاريخ أو إشارة للفعل المزعوم ترويجه، والقبول بتعبيرات (في إطار متابعة حالة الاشتباه السياسي)، بل قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق”.

والمخرج والسيناريست مؤمن حسن وهو عضو بنقابة المهن السينمائية، و سبق القبض عليه عام ٢٠١٨ وضمه للقضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة، ووجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وتم إخلاء سبيله بتدبير احترازي في الأول من ديسمبر من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى