مصر

رفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ

أعلنت الحكومة حالة الطوارئ، اليوم الثلاثاء، ورفع درجة الاستعدادات لموجة الطقس السيئ المتوقع أن يضرب البلاد خلال اليومين القادمين.

رفع حالة الطوارئ

وطالب رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الجهات المعنية برفع درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع أي أحداث طارئة أو أمطار أو سيول محتملة، ومراجعة الطرق الرئيسية.

كذلك طالب مدبولي، بإعداد خطة انتشار سريع وتحرك فوري عن طريق التنسيق بين كافة القطاعات من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء والحماية المدنية والمرور والطرق والري والإسعاف والصحة لاتخاذ كافة التدابير وحشد الإمكانات المتاحة.

كما كلّف مجلس الوزراء، المسؤولين في المدن المطلة على البحر المتوسط والأحمر والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء باتخاذ التدابير المناسبة لمجابهة الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، وتوفير فرق التدخل السريع.

حالة الطقس السيئ

من جانبه، قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إنه تم استعراض تقرير حول حالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من اليوم 20 أكتوبر، حتى يوم الأحد المقبل.

وأكدت جهات مسؤولة بوزارة التنمية المحلية أنه سيتم إغلاق الطرق السريعة التي تربط بين المحافظات بعضها ببعض، حال ظهور شبورة كثيفة، وعدم وضوح الرؤية أو انعدامها خلال فترة الصباح، على أن يتم فتحها بعد تلاشي الشبورة بالكامل.

كذلك سيتم تجهيز غرف لمتابعة حركة السيارات، ونشر الأوناش المرورية والشفاطات بالتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحي لسحب المياه المتراكمة بالمحاور، منعاً للزحام المروري خلال أوقات الذروة.

طوارئ في وزارة الكهرباء

في السياق نفسه، أعلنت وزارة الكهرباء حالة الطوارئ لمواجهة حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وناشدت الوزارة المواطنين بالابتعاد عن المهمات الكهربائية، لافتة إلى أنه سيتم تلقي الشكاوى والأعطال على الخط الساخن (121)، للإبلاغ عن أية أعطال على مستوى الجمهورية.

كما أعلنت الوزارة حالة الطوارئ بجميع قطاعات التوزيع.

وأكدت الوزارة على توافر جميع المهمات الاستراتيجية بمخازن القطاعات، وتواجد جميع فرق إزالة الأعطال للجهدين المتوسط والمنخفض.

رفع درجة الاستعداد بالمطارات

كما عقد الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، اجتماعًا موسعًا اليوم لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالمطارات المصرية، في ضوء البيانات التي تفيد بتعرض البلاد خلال الأيام القادمة لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية مصاحبة بسقوط الأمطار.

وشدد وزير الطيران على ضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمطارات وكذا مركز العمليات المتكامل بشركة مصر للطيران ومتابعة الموقف أول بأول بالمطارات على مدار الساعة خلال الفترة القادمة لضمان انسيابية الحركة داخل المطارات .

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أكدت أنه من المنتظر أن تشهد مصر اعتبارا من اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر وحتى الأحد 25 أكتوبر الحالي، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأشارت إلى سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم، وسيوة، ومطروح، والضبعة والإسكندرية) الأربعاء ومناطق من الوجه البحري، وتضم البحيرة وكفر الشيخ وتمتد متوسطة على باقي محافظات الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى