مصر

رفع سعر جلسة الغسيل الكلوي في مستشفيات الحكومة إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، رفع أسعار جلسة الغسيل الكلوي، من 325 جنيها إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة.

ونشرت الصحف الحكومية مستند رسمي، جاء فيه إن القرار “يأتي بعد دراسة أجرتها لجنة فنية من قطاع الطب العلاجي بالوزارة، لتعديل الأسعار في ضوء زيادة أسعار مستلزمات جلسة الغسيل الكلوي”.

ونص القرار على سريان قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة قبل 5 أكتوبر الجاري بالسعر القديم، والمحاسبة بسعر 500 جنيه للجلسة اعتباراً من ذلك التاريخ، سواء في وحدات غسيل الكلى بالمستشفيات الحكومية أو الخاصة المتعاقدة مع الوزارة، بواقع 3 جلسات للمريض أسبوعياً، أي بإجمالي 6 آلاف جنيه شهرياً.

ويعد هذا القرار الثاني لزيادة أسعار جلسات الغسيل الكلوي، حيث سبق وتمت زيادتها في أغسطس 2018 ورفعها من 200 جنيه إلى 325 جنيها، في أعقاب زيادة مستلزمات الجلسات.

الفشل الكلوي في مصر

وتزداد أعداد الإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالنسب العالمية.

ووفقا للجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى تصل نسبة من هم في احتياج للغسيل الكلوي إلى 650 حالة لكل مليون، وهو أكثر من ضعف النسبة العالمية.

وتصل نسبة الوفاة لأكثر من 25% من المصابين مقارنة بالنسبة العالمية والتي تبلغ نحو 10%.

ويبلغ عدد مرضى الغسيل الكلوي المسجلين في مصر 64 ألف مريض، منهم قرابة 26 ألف مريض يحصلون على جلساتهم بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية الحكومية، والباقي يحصلون على الخدمة بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الشرطة والقوات المسلحة والمراكز الخاصة، وفق بيانات وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى