مصر

زيادة أسعار المحمول بسبب قرار السيسي رفع الجمارك

قال رئيس شعبة المحمول بالغرفة التجارية، محمد طلعت، إن أسعار الهواتف المحمولة ستزيد بنسبة 15% عن الأسعار الموجودة حاليًا، بعد تطبيق قيمة الضريبة الجمركية التي تقدر بـ 10%، مشيرًا إلى أن السوق يعاني من ركود خلال الفترة الحالية بنسبة تصل إلى 30%.

زيادة أسعار المحمول

وفى سياق التوقعات بزيادة أسعار المحمول،  تابع طلعت، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج يحدث في مصر، المذاع على فضائية mbc مصر، مساء الثلاثاء، أن قرار ارتفاع الأسعار يطبق على أي بضاعة في الجمارك خلال الفترة الحالية.

 لافتًا إلى أن أرخص هاتف محمول الآن في السوق يقدر بـ 200 جنيه، وأرخص هاتف سمارت فون يقدر بـ800 جنيه، وأغلاها يصل إلى 35 ألف جنيه.

قرار السيسي رفع الجمارك

كانت الجريدة الرسمية قد نشرت أمس الأول قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 558 لسنة 2021 بتعديل بعض التعريفات الجمركية.

وبحسب القرار، فإنه سيتم فرض رسوم جمركية لأول مرة على أجهزة الهواتف لشبكة المحمول أو أية شبكات لا سلكية أخرى، تصل نسبتها إلى 10%.

شمل القرار فرض ضريبة 10% على الهواتف المحمولة.

وتحصل الدولة 5% رسم تنمية و14 % ضريبة مضافة ، قبل أن يتم إضافة 10% ضريبة جمارك.

وأكدت شعبة تجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار الهواتف الذكية تنتظر زيادة تصل نسبتها إلى 10% جراء الزيادة في في التعريفة الجمركية على وارداتها، مطالبة في الوقت ذاته بضرورة استبعاد الهواتف الذكية من قائمة السلع الترفيهية في المنظومة الجمركية خاصة مع تحولها بشكل كامل لسلعة أساسية مع الاعتماد شبه الكامل عليها بالمنظومة التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى