مصر

زيادة سعر زيت التموين 4 جنيهات و تشكيل لجنة لتسعيره كل 3 شهور مثل البنزين

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع سعر زيت التموين 4 جنيهات، ليرتفع سعره إلى 21 جنيه مقابل 17 جنيهاً الشهر الماضي.

زيادة سعر زيت التموين 4 جنيهات

وفى سياق قرار زيادة سعر زيت التموين 4 جنيهات، كشفت الوزارة أيضاً أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت، بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الاستراتيجية، تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة، لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ ووضع السعر أسوة بالبنزين.

وتعمل هذه اللجنة على مواجهة أي أزمات أو اختناقات قد تحدث لأي سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، بزعم وزارة التموين.

وتستورد مصر 95%، من استهلاكها، بزعم الوزارة.

وكشفت الوزارة أنه مراجعة التسعير للمنتج النهائي سواء في منتج 1 لتر / 800 ملى / 750 ملى / 700 ملى، حتى يتناسب ذلك مع السعر العالمي.

وزعمت أنه تم الاتفاق على تحرك السعر من جانب وزارة التموين لضمان العملية الإنتاجية المستدامة.

كما قررت توريد عبوة جديدة 800 ملي مقابل 17 جنيهاً ..

علي المصيلحي

وبخلاف قرار زيادة سعر الزيت 4 جنيهات، تسببت قرارات خاطئة لوزير التموين علي مصيلحي، أحد اعمدة نظام مبارك الذي تم خلعه فى ثورة 25 يناير 2011 ، فى خروج تظاهرات فى 5 مدن كبرى فى سبتمبر 2019، منددة بالنظام والغلاء، وذلك بالتزامن مع دعوات مقاول الجيش السابق محمد علي، الذي اتهم الرئيس وأسرته وقيادات فى الجيش بعمليات فساد واسعة.

وحمّل الإعلام الحكومي علي المصيلحي المسؤولية عن حالة الغضب فى الشارع المصري، وقرر السيسي إلغاء قراراته العنترية، قبل أن يتم التراجع عن القرار وإعادتها مجدداً، قرار قرار، ولكن فى فى صمت.

وينتظر المصريون فى يوليو القادم، إضافة إلى زيادة سعر زيت التموين 4 جنيهات، ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه، ومعظم الخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى