مصر

سلامة الغذاء: سحب إندومي نهائياً من الأسواق بسبب “متبقيات مبيدات” في منتجاته

قررت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الثلاثاء، سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق بعد تبين عدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي. 

سحب إندومي نهائياً من الأسواق

وأمهلت الهيئة شركة ”إندومي”، 48 ساعة، لسحب منتجها من سلسلة الإمداد الغذائي نهائيا من الأسواق، وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة. 

كما أعلنت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، إخطار الشركة بإيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض، وعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة. 

وشددت الهيئة على ضرورة إزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم. 

متبقيات المبيدات

وكشف البيان، أن نتائج التحاليل أكدت عدم صلاحية منتج الشطة ونكهتى الدجاج والخضروات للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من “الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات” بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمى. 

وأوضح بيان الهيئة، أن الشركة استجابت على الفور بسحب المنتج من الأسواق، وسحبت 733340 كرتونة بنكهات مختلفة، وما تزال مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن.

 وأيضا طرح الشعرية سريعة التحضير من دون أكياس الشطة، مع إزالة الادعاء المذكور على الكراتين. 

قررت هيئة سلامة الغذاء في مصر، سحب منتجات ”إندومي“ المتداولة من الأسواق، بعد الاشتباه بتسببه في تسمم عدد من للأطفال.

وكانت تقارير صحفية غير مؤكدة، قد زعمت أن “إندومي” يحتوي على مادة تسبب تسمم المخ؛ باعتبارها أخطر محسنات الطعم.

وبحسب التقارير، فـ هذه المادة تؤثر على المخ وتسبب تلف في الخلايا غير القابلة للتجدد، وتسبب تراجع الذاكرة وضعفها وتدهور القدرات العقلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى