مصر

 سخرية واسعة من إعلان السيسي افتتاح أكبر “مجمع سجون أمريكي” في مصر

سخر رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح “أكبر مجمع سجون أمريكي” في البلاد، وذلك في الوقت الذي تتهمه فيه أغلب المنظمات الدولية والحقوقية، بانتهاك حقوق الإنسان.

جاء إعلان السيسي عبر مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” على التلفزيون المصري، مع يوسف الحسيني الذي ظل واقفاً طوال المداخلة.

أكبر مجمع سجون

وقال السيسي في المداخلة: “إحنا هنفتح أكبر مجمَّع سجون وده واحد من 7 أو 8 هيتم افتتاحهم، واحنا جايبين نسخة كاملة من النسخة الأميركية”.

وأضاف قائلاً: “عاوزين نضمن إن اللي أذنب مش يتعاقب مرتين، هو هيتسجن بشكل آدمي إنساني، حركة وإعاشة ورعاية طبية محترمة جداً، ورعاية إنسانية وثقافية عالية جداً، وماهيبقاش فيه عربية ترحيل علشان القضاء هيكون موجود هناك”.

وانتهى قائلاً: “المسجون في المجمع سيقضي عقوبته بشكل آدمي وإنساني”.

إعلان السيسي أثار سخرية واسعة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، حيث انتقد مغردون السيسي ونظامه، مؤكدين أن فترة حكمة شهدت “إنجازاً غير مسبوق في التوسع بإنشاء السجون بدلاً من المستشفيات أو المدارس.

وغرد مواطن مصري قائلاً: “افتتاح مجمع سجون يعني مش مدارس ولا مستشفيات ولا مصانع امال طلبات بايدن عشان الرز من اللي هينفذها طيب حقوق الإنسان.. بلد خلفية عسكرية بصحيح”.

وأضاف أخر: “بمناسبة الكلام عن حقوق الإنسان . من حقك تقول رأيك ومن حقى اوفرلك اكبر مجمع سجون”.

من جانبه علق الناشط هيثم أبو خليل على تصريحات السيسي قائلا: “إفتتاح أكبر مجمع سجون في مصر علي غرار النسخة الأمريكية خلال أيام.. هو ليه مش هناخد من أمريكا غير السجون؟”.

وتابع: “طيب ناخد تداول السلطة، وجود سيادة قانون، والحياة الكريمة، وليه مفيش أكبر مجمع مستشفيات، أكبر مجمع مدارس، إنت مش قلت مع ماكرون، بتسألني على تعليم وصحة جيدة معنديش.. طيب مين الأولى؟”.

وجاءت بعض التغريدات الأخرى كتالي:

كانت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”، قد أصدرت تقرير في إبريل الماضي، أكدت فيه أنّ عدد السجون الجديدة التي صدرت قرارات بإنشائها بعد ثورة يناير 2011 وحتى الآن بلغ 35 سجناً، منها 28 في عهد السيسي. تضاف إلى 43 سجناً رئيسياً قبل ثورة يناير، ليصبح عدد السجون الأساسية 78 سجناً.

بالإضافة إلى السجون فهناك 382 مقر احتجاز داخل أقسام ومراكز الشرطة في مختلف المحافظات، إضافة إلى السجون السرية في المعسكرات.

من أهم السجون التي أُنشئت في عهد السيسي سجن الصالحية العمومي الذي خصصت له محافظة الشرقية مساحة عشرة أفدنة عام 2014، وسجن 15 مايو المركزي بالقاهرة الذي افتتح منتصف 2015 على مساحة 105 آلاف متر مربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى