عربي

سعد الجبري يقاضي محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين أمام المحاكم الأمريكية

 بدأ سعد الجبري ضابط الاستخبارات ومستشار ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، والوزير السابق، مقاضاة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المحاكم الأمريكية بعدد من التهم منها محاولة اغتياله على طريقة جمال خاشقجي.

سعد الجبري يقاضي محمد بن سلمان

وذكرت صحيفة “ذا ستار الكندية” في تقرير لها، أنه بعد أيام قليلة من القتل الوحشي للمعارض السعودي البارز جمال خاشقجي في تركيا في خريف 2018، أرسل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مجموعة من فرق القتل المعروفين بالنمور، إلى كندا لقتل، سعد الجبري، أحد كبار رجالات مخابراته السابقين.

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1291411344089112576

ويتهم الجبري في دعواه محمد بن سلمان شخصياً بإرسال مجموعة من فرقة الاغتيالات إلى كندا، بهدف تصفيته، على غرار ما حدث مع خاشقجي، وذلك بعد زرع برنامج تجسس على هاتفه لملاحقته.

لائحة الأسماء

وتشمل لائحة الأسماء بالإضافة إلى بن سلمان، كلا من مدير مكتبه بدر العساكر، والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، وهو أحد المتورطين بجريمة اغتيال الكاتب جمال خاشقجي.

كما شملت الدعوى نائب مدير الاستخبارات السابق أحمد عسيري، وخالد إبراهيم الغانم، ومشعل فهد، وبندر الحقباني، وإبراهيم الحميد، وسعود الراجحي، ومحمد الحمد، وبجاد الحربي، وطبيبة اسنان تدعى ليلى أبو الجدايل.

https://twitter.com/ZaidBenjamin5/status/1291427664436199425

وطالب الجبري محكمة بواشنطن إقرار تعويضات من بن سلمان ومقربين منه لتدبيرهم محاولة قتله.

وفي بعض تفاصيل العملية التي تشابهت بعض وقائعها مع حادثة قنصلية اسطنبول، فإن السلطات الكندية اشتبهت بفريق الاغتيال، ولم تسمح بالدخول إلا لأحدهم، وكان يحمل جوازاً دبلوماسياً.

وحاولت السلطات السعودية منذ فترة استدراج ضابط الاستخبارات السابق إلى الرياض، خشية على الملفات التي يحملها معه والمهام التي اضطلع عليها في الجهاز وقربه من ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

محمد بن سلمان

وبذلت جهات مقربة من ولي العهد الحالي محمد بن سلمان محاولات تشويه صورة الجبري والترويج لمعلومات أنه متابع وملاحق في قضايا فساد.

وشغل الجبري منصب وزير دولة، وكان أحد كبار الضباط بالداخلية السعودية، وهو خبير، وحاصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي، ولعب أدواراً رئيسية في معركة المملكة ضد القاعدة  و تنسيقها الأمني مع الولايات المتحدة. لكنه وقع ضحية صراع حمد بن سلمان مع بن نايف على ولاية العرش، الذي اقتنصها فى 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى