مصر

وزارة البترول تثبّت سعر البنزين بأنواعه الثلاثة

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، اليوم الأربعاء، عن تثبيت سعر بيع البنزين بأنواعه الثلاثة، في السوق المحلية، والإبقاء على الأسعار الحالية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت وزارة البترول، في بيان لها، إن “تثبيت السعر يهدف للحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلية في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا.

واشار البيان، إلى أن لجنة التسعير تجتمع كل ثلاثة أشهر وتأخذ في الاعتبار أسعار الطاقة العالمية وسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار ضمن عوامل أخرى.

تثبيت سعر البنزين

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية تحقق أرباحاً من وراء قرار تثبيت سعر البنزين من خلال إتاحة المزيد من الوفورات في بند دعم الوقود في الموازنة العامة للدولة، لا سيما مع استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وثبات سعر برميل الوقود العالمي عند مستويات 50 دولاراً.

كما يتوقع الخبراء انخفاض سعر البنزين مستقبلاً مع التحول من البنزين إلى الطاقة الكهربائية في صناعة السيارات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق في يونيو الماضي، على القانون رقم 83 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984، بشأن فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، بعد موافقة مجلس النواب عليه.

ويقضي القانون على فرض رسوم بقيمة 30 قرشاً على كل ليتر من البنزين بأنواعه، و25 قرشاً على كل لتر من السولار، وهي بمثابة “ضريبة مقتطعة” تفرضها الدولة على المنتجات البترولية المباعة محلياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى