اقتصادمصر

 سعر الدولار يعاود الارتفاع فى انتظار اجتماع المركزي

ارتفع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، في التعاملات المالية اليوم الخميس فى انتظار بيانات البنك المركزي.

سعر الدولار 

وأظهرت التعاملات الصباحية أن متوسط سعر الدولار اليوم الخميس 23-6-2022 داخل شبكة عدد من فروع البنوك الحكومية وصل إلى 18.71 جنيه للشراء، و18.77 جنيه للبيع، خاصة داخل البنك الأهلي المصري؛ أكبر البنوك الحكومية العاملة في السوق المحلية.

وبينت شاشات التداولات الصباحية وصول سعر الدولار أمام الجنيه داخل شبكة فروع بنك قناة السويس، إلى 18.69 جنيه للشراء، و18.79 جنيه للبيع.

اجتماع المركزي

فيما يشهد الشارع المصري، اليوم الخميس، حالة ترقب شديدة لاجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري التي ستعقد اجتماعها الرابع هذا العام وسط توقعات بتثبيت أو رفع الفائدة.

ويتوقع بعض المحللين أن يقدم البنك المركزي على تثبيت سعر الفائدة فيما يتوقع البعض الآخر أن يرفع المركزي سعر الفائدة بنسبة بين 1 إلى 2%.

وكان البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام يوم 19 مايو الماضي بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ورفع المركزي أسعار الفائدة 1% يوم 21 مارس الماضي خلال اجتماع استثنائي، وذلك تزامنا مع طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% ببنكي الأهلي المصري ومصر، والتي تم إيقافها مؤخرا بعد تحقيق الحصيلة المستهدفة منها ببيع شهادات بقيمة 750 مليار جنيه.

ويأتي اجتماع اللجنة اليوم بعد أيام من قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء الماضي برفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% وهي الأعلى منذ عام 1994 وذلك للمرة الثالثة هذا العام من أجل مواجهة معدلات التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها في نحو 4 عقود.

وتوقع 5 محللين اقتصاديين تثبيت سعر الفائدة ، هم هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، وعالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، ومنى بدير الخبيرة الاقتصادية، ومونيت دوس محللة الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، وعمرو الألفي رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى