دوليمصر

بعد توبيخ رئيس البلاد… سفير كازاخستان في مصر يحذف منشور عن روسيا

حذف “خيرات لاما شريف” السفير الكازاخستاني في القاهرة، الجمعة، منشورا عن روسيا، كان قد نشره على صفحته في “فيسبوك” بعد تعرضه للتوبيخ من رئيس بلاده.

وكان السفير قد نشر الأربعاء، منشورا اقترح فيه “التخلص من الأسماء المثيرة للجدل لعصر الاتحاد السوفيتي وروسيا القيصرية، وإعادة اسم أستانا إلى العاصمة، وإعادة تسمية جمهورية كازاخستان إلى دولة كازاخستان”.

سفير كازاخستان في مصر يحذف منشور عن روسيا

وكشفت وكالات الأنباء، أن الرئيس الكازاخي “قاسم جومارت توكاييف”، وبخ السفير أمس الجمعة لـ”عدم امتثاله لإحدى نقاط الميثاق الأخلاقي لموظفي الخدمة المدنية”.

وجاء في قناة “تليجرام” الرسمية لرئيس دولة كازخستان، أن الرئيس وجه “توبيخا” للسفير فوق العادة والمفوض الكازاخستاني لدى جمهورية مصر العربية، خيرات لاما شريف، بسبب “عدم الامتثال لمتطلبات الفقرة 9 من مدونة أخلاقيات موظفي الخدمة المدنية في كازاخستان”.

وفقا لهذه الفقرة “لا ينبغي لموظفي الخدمة المدنية التعبير علنا عن آرائهم بشأن قضايا سياسة الدولة والأنشطة الرسمية، إذا كانت لا تتوافق مع التوجيهات الرئيسية لسياسة الدولة، وتكشف عن معلومات رسمية لا يسمح بنشرها على الملأ”.

وبحسب قناة التليجرام، تحتوي تدوينة السفير على “معلومات غير أخلاقية وتصريحات موجهة إلى مسؤولي الدولة، وهيئات الإدارة العامة، وغيرهم من الموظفين العموميين “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى