مصر

 سفير مصر في واشنطن يهاجم إيران: “تسعى لتدمير أصول الدول العربية”

وجه السفير المصري لدى واشنطن، معتز زهران، اليوم الجمعة، هجوماً حاداً على إيران، مؤكداً أنها “تتدخل وتسعى لتدمير أصول الدول العربية في المنطقة”، ومشددا على ضرورة مواجهة مساعيها وتدخلاتها.

وأوضح زهران خلال مشاركته في حوار افتراضي بالفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، أن هناك فرصة للتعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة، في ظل ما وصفه بـ”تفاقم التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية”.

وأضاف قائلاً: “مصر ترى أن الملف النووي ليس هو وحده المشكلة بالنسبة لسلوك إيران في المنطقة، ولا يجب التعامل مع هذا الملف بمعزل عن التدخلات الإيرانية في سائر الصراعات بالمنطقة”.

الوجود الإيراني في المنطقة

وأوضح السفير المصري، أن هناك فرصة للتعاون مع الإدارة الجديدة بالولايات المتحدة في ظل تفاقم التدخل الإيراني في الصراعات المختلفة بالمنطقة سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن وهو ما أدى إلى تعميق المشكلات فيها.

وزاد: “لا يجب التعامل مع الملف النووي الإيراني بمعزل عن التدخلات الإيرانية في سائر الصراعات بالمنطقة، وهناك مناقشات بين مصر والولايات المتحدة بشأن إيران سواء مع الجمهوريين أو الديمقراطيين”.

كان المرشد الأعلى في إيران، “علي خامنئي”، قد صرح الأسبوع الماضي، إن حضور بلاده الإقليمي مهم ولن يتوقف، مؤكدا أن سياسات طهران في المنطقة لن تتغير.

وشدد خامنئي، على أن أمريكا هي السبب الرئيسي وراء زعزعة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مضيفاً: “على الغرب أن يتحرك لرفع كافة أشكال العقوبات عن إيران”.

وأوضح المرشد الأعلى أن “طهران لديها التزامات بدعم حلفائها في المنطقة، لافتا إلى أن تواجدها الإقليمي هو لتعزيز الثبات والاستقرار في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى