مصر

بعد 7 أيام من الأزمة.. السيسي يعلق لأول مرة على سفينة قناة السويس الجانحة

بعد مرور 7 أيام على الأزمة، علق اليوم الاثنين، الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأول مرة، على السفينة البنمية العملاقة التي علقت في قناة السويس، مؤكداً إن المصريين هم من نجحوا في حل أزمة السفينة.

وقال السيسي في تغريدة على موقع تويتر: “لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري”.

وأضاف قائلاً: “إنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون… وسلاما يا بلادي”.

وكان السيسي قد التزم الصمت منذ بداية أزمة السفينة العالقة في قناة السويس، وتوقف الملاحة في القناة، وحتى اليوم، مما أثار غضب واستغراب عدد كبير من المصريين.

يذكر أن أسامة ربيع رئيس “هيئة قناة السويس”، قد أعلن اليوم الاثنين، استئناف الملاحة البحرية في قناة السويس، بعد نجاح تعويم سفينة “إيفر غيفن”.

وقال ربيع في تصريحات تلفزيونية إنه “بمجرد توجيه السفينة الجانحة إلى منطقة البحيرات لفحصها، سيتم استئناف حركة الملاحة في قناة السويس، مضيفاً: “لن نهدر ثانية واحدة”.

يُشار إلى أن سفينة “إيفر غيفن” مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفر جرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

وبحسب ما قاله رئيس هيئة قناة السويس، أمس الأحد، فإن 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين، حيث تسبّب تعطّل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى