اقتصاد

مصر تطرح سندات دولارية خضراء لآجل 5 سنوات

كشفت وثيقة أن مصر بدأت، اليوم الثلاثاء، تسويق سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات عند نحو 5.75 بالمئة في أول إصدار لهذا النوع من السندات تقوم به حكومة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

مصر تطرح سندات دولارية خضراء

ومن المتوقع أن يكون الطرح بالحجم القياسي، وهو ما يعني بوجه عام أنه لن يقل عن 500 مليون دولار.

ويكتمل بيع الدين في وقت لاحق، اليوم الثلاثاء، ومن المقرر استخدام حصيلة طرح سندات دولارية الخضراء لتمويل أو إعادة تمويل مشروعات خضراء في قطاعات مثل النقل والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتم تكليف كريدي أجريكول وسيتي وإتش.إس.بي.سي ودويتشه بنك بترتيب الصفقة.

من جهتها قالت وكالة بلومبرج إن مصر قد تطرح اليوم أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات، وفق ما ذكره مصدر مطلع على الطرح للوكالة بلومبرج.

ونوهت أن موعد الطرح يتحدد وفقا لظروف السوق.

وكان وزير المالية محمد معيط صرح أول أمس إلى أن وزارته تستعد لتنفيذ الإصدار “قريبا”. وقال: “إن مصر لديها محفظة من المشروعات الخضراء المؤهلة بقيمة 1.9 مليار دولار، في مجالات الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي والحد من التلوث والسيطرة عليه”، بما يجذب المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية.

البنوك التي تدير الإصدار

وأظهرت وثيقة لوزارة المالية اطلعت عليها وكالة رويترز أن البنوك التي تدير الإصدار سترتب مكالمات مع مستثمرين محتملين للمشاركة فيه. وكانت الوزارة قد اختارت في فبراير الماضي بنوك كريدي أجريكول وسيتي بنك ودويتشه بنك وإتش إس بي سي لإدارة الإصدار الذي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعد هذا الإصدار جزءا من استراتيجية أوسع لإدارة الدين العام بدأت الحكومة العمل بها العام الماضي. وتعتمد الاستراتيجية على تنويع أدوات الدين واستحداث أدوات جديدة مثل السندات الخضراء والصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتوسيع قاعدة المستثمرين.

وتعتمد أيضا على إحلال الديون الطويلة الأجل محل القصيرة بغرض خفض الفوائد السنوية للديون .

ووصلت ديون مصر إلى أرقام غير مسبوقة، ربما تتجاوز 130 مليار دولار، منها 20 مليار دولار لصندوق النقد الدولي وحده.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى