مصر

“سيف العرب”.. تدريبات عسكرية تنطلق بمشاركة 6 دول عربية 

انطلق في قاعدة “محمد نجيب العسكرية”، ونطاق المنطقة الشمالية، أمس الأحد، التدريب العسكري المشترك “سيف العرب”، بمشاركة 6 دول عربية.

وكشف المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، أن التدريب العسكري يشارك فيه بجانب مصر، كل من” (السعودية والإمارات، والأردن، والبحرين، والسودان).

سيف العرب

وأشار الرفاعي، إلى أن التدريب مستمر حتى الخميس في “ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية”.

وفي الوقت الذي لم يقدم فيه البيان تفاصيل عن عدد القوات أو المعدات المشاركة، أكد بأن “التدريب يهدف للوصول إلى مستوى راقي واحترافي في إدارة أعمال قتال القوات بالتنسيق بين مختلف الأسلحة البحرية والجوية والبرية، وتعزيز العلاقات العسكرية”.

تأتي تلك التدريبات العسكرية بالتزامن مع استمرار المناورات العسكرية بين مصر والسودان، التي تعد الأولى من نوعها، وتستمر حتى الـ26 من شهر نوفمبر الحالي، تحت مسمى “نسور النيل1″، بمنطقة مروي (شمال السودان).

تأتي التدريبات المتتالية للقوات البحرية المصرية في شرق المتوسط، وسط توتر شديد في المنطقة، بسبب الصراعات الاقتصادية والجيوسياسية بين القوى الإقليمية والدولية في هذه المنطقة التي اكتشفت في مياهها مؤخرا مصادر للطاقة.

فيما أكد مراقبون، أن المناورات والتدريبات العسكرية المتتالية التي تجريها مصر في الفترة الحالية سواء مع السودان أو فرنسا أو البحرين أو غيرها، هي بالأساس رسائل ضد الوجود التركي سواء في القرن الأفريقي، أو الشرق الليبي، حيث نجح الأتراك في تغيير المعادلة العسكرية لصالح الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى