مصر

شاهد.. السيسي يقاطع مقدمة حفل بسبب وقوف الفتيات.. فهل يتعاطف حقًّا مع النساء؟

قاطع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” مقدمة حفل افتتاح أمس الأربعاء، بسبب وقوف بعض الفتيات، وطالب بجلوسهن، في ذات الوقت الذي اعتقلت فيه قواته الباحثة “خلود سعيد عامر” من منزلها بالإسكندرية، فيما تخفي قوات الأمن في القاهرة الباحثة “مروة عرفة”.

 

السيسي يرفض وقوف الفتيات

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للسيسي، وهو يقاطع مقدمة حفل افتتاح عدد من المشروعات القومية بالسويس، تعليقا على وقوف بعض الفتيات لفترة طويلة في انتظار افتتاح المشروع بعد انتهاء كلمته، قائلاً: “اسمحيلي أقاطعك ثانية بس.. من فضلكم الفتيات متفضلش واقفة كده.. لما نيجي نفتتح المشروع نقف”.

 

 

اعتقال خلود سعيد عامر

 

وأثار موقف السيسي تساؤلات عن حقيقة تعامل نظامه مع النساء منذ انقلاب 3 يوليو، خاصة مع اعتقال الآلاف من النساء والأطفال، وإخفاء المئات منهن قسريًا لفترات طويلة، في أماكن احتجاز غير قانونية.

وأوصلت الأجهزة الأمنية رسائل متكررة لمحامين من المعارضة أن النساء لم يعدن خطًّا أحمر، كما كنَ في عهد مبارك، وقبل ثورة 25 يناير 2011.

 

ففي ذات الوقت الذي كان يصطنع فيه السيسي الحديث عن حقوق الفتيات، ويبدي غضبه من وقوفهن، وبعيدًا عن الإعلام، كانت قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية تعتقل المترجمة والباحثة المصرية “خلود سعيد عامر” من منزلها، وتقتادها إلى جهة غير معلومة.

 

و”خلود” هي رئيس قسم الترجمة بإدارة النشر في قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، كما تعمل مترجمة حرة وباحثة مهتمة بالإنثربولوجيا واللغة.

 

وقالت الناشطة “علا شهبة” عبر صفحتها على الفيسبوك: “الصديقة خلود سعيد عامر تم القبض عليها من منزل أهلها منتصف ليل أمس، قوة من الأمن أخذتها من البيت وقالوا هتتنقل على قسم المنتزه أول”.

 

وتابعت: “والدة خلود راحت القسم وأكدوا إنها مش هناك.. القوة أخدت موبايل ولابتوب خلود، بعدها تم التواصل مع أخوها بطلب شاحن اللاب توب لمديرية أمن الإسكندرية وبالفعل سلّمه هناك”.

 

 

مروة عرفة فين

 

وخلود ليست السيدة الأولى التي يعتقلها الأمن المصري خلال اليومين الماضيين، حيث أعلن الباحث والكاتب المصري “تامر موافي” فجر الثلاثاء الماضي، أن قوات من الأمن اعتقلت زوجته المترجمة “مروة عرفة”، بعد اقتحام منزلها بمدينة نصر، واقتادتها لجهة غير معلومة.

 

وأكد موافي في تدوينة على الفيسبوك أمس الأربعاء، أن زوجته ما زالت مختفية قسريًا، ولا يعلم عنها شيئًا.

 

وقال موافي: “يومين بالضبط دلوقت.. مروة مختفية من ساعة ما اتقبض عليها من البيت.. ما نعرفش عنها أي حاجة، وما ظهرتش أمام النيابة”.

 

 

يذكر أن مروة عرفة، هي أيضَا باحثة ومترجمة، كما أنها أم لطفلة عمرها عام ونصف.

 

وعقب اختفاء الباحثتين، نظم عدد من النشطاء هاشتاج #خلود_سعيد_فين و#مروة_عرفة_فين، لمطالبة السلطات المصرية بسرعة الكشف عن مكانهن والإفراج الفوري عنهن.

 

 

https://twitter.com/AhmedHakes/status/1253108484138139648

 

 

https://twitter.com/AalaaImam/status/1253228712419606528

 

 

https://twitter.com/EngyAhmed07/status/1253089581748162566

 

 

 

انتهاكات النساء في عهد السيسي

 

كانت عدد من المنظمات الحقوقية، قد أصدرت تقريرًا مفصلاً، نوفمبر الماضي، رصدت فيه الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة المصرية، في ظل نظام عبد الفتاح السيسي.

 

وبحسب التقرير، فقد تم رصد وتوثيق (2761) نوع من أنواع التعذيب المُتعددة تعرضت لها فتيات وسيدات داخل السجون وأماكن ومقار الاحتجاز في مصر.

 

ومن الأمثلة على ذلك:

تعرضت (316) فتاة وسيدة مصرية للقتل، في المظاهرات والاعتصامات

أُحيلت (25) فتاة وسيدة للقضاء العسكري

أُحيلت (115) فتاة وسيدة لمحاكم دوائر الإرهاب

تعرضت (530) فتاة في مرحلة الدراسة الجامعية للفصل التعسفي

تعرضت (100) امرأة لمصادرة الأموال

تعرضت (106) فتاة وسيدة للمنع من السفر، على خلفية أسباب سياسية

يوجد (12) سيدة وفاة رهن الاختفاء القسري، لا يُعلم أماكن اعتقالهنّ حتى الآن

يوجد (120) سيدة وفتاة، رهن الاعتقال التعسفي

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى