مصر

 شاهد.. المصريون يخرجون بالآلاف في “جمعة الغضب” للمطالبة برحيل السيسي

خرج المصريين بالاف، عقب صلاة الجمعة، في تظاهرات احتجاجية، ضمن فعاليات “جمعة الغضب” للمطالبة بسقوط النظام، ورحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونظم المصريون أكثر من 40 احتجاج، في عدة مناطق مختلفة، كان أبرزها في قرى ومدن محافظة الجيزة وهي: “أم دينار”، و”العطف”، والكونيسة، وطموه، والمنصورية، و”المنيب”، و”الهرم”، و”أطفيح”، و”العياط”، و”الشرفا”، و”أبو نجم”، والسادس من أكتوبر.

كما نظم أهالي قرية الكداية في الجيزة، التي انطلقت منها شرارة مظاهرات 20 سبتمبر الجاري، تظاهرة احتجاجية للمطالبة برحيل السيسي.

وتواصلت الاحتجاجات في قرى “قلندول”، و”بني مزار”، و”زاوية السلطان”، و”تلة”، و”جبل الطير” بمحافظة المنيا.

ومدينة “السلام”، ومنطقة”حلوان”، و “كوتسيكا” بحي طرة في القاهرة.

وقرى “شطا”، و”كفر سعد”، و”ميت أبو غالب” بمحافظة دمياط.

وقرية “إسنا” بالأقصر، وقرية “البواريك” بمحافظة سوهاج، ومدينة ميت غمر بالدقهلية.

ومنطقة “شبرا الخيمة” بالقليوبية، وقرية “أبو تشت” بمحافظة قنا، وحي “الجناين” بمحافظة السويس، والإسكندرية، و”كفر اطوب” بمحافظة بني سويف.

https://www.youtube.com/watch?v=UvGeC1O6B_U

وتظاهر المواطنون للتنديد بتردي الأوضاع الاقتصادية، وهدم المنازل، وعبّر المتظاهرون عن غضبهم ورفضهم التام للممارسات والإجراءات التي يتبعها النظام الحاكم، والتي كان آخرها فرض “قانون التصالح في مخالفات البناء”، الذي أثار تطبيقه غضبا واسعا في البلاد.

وردد المتظاهرون الهتافات المطالبة بسقوط النظام، ورحيل عبد الفتاح السيسي، وكان منها: “ثوار أحرار هانكمل المشوار”، و”يا أهالينا يا أهالينا انضموا لينا”، و”واحد اثنين الشعب المصري فين”، و”يالي ساكت ساكت ليه أخدت حقك ولا إيه”، و”بالطول وبالعرض هانجيب السيسي الأرض”، و”ارحل يا سيسي ارحل يا بلحة”، و”لا إله إلا الله… السيسي عدو الله”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”.

كما قام المتظاهرون بإنزال لافتة للسيسي في مركز بني مزار – المنيا أثناء تظاهرة مطالبة برحيل النظام.

في الوقت نفسه قامت قوات الأمن بمحاولة فض تظاهرات متفرقة عبر استخدام الخرطوش والغاز المسيل للدموع، واعتقال عددا من المشاركين في المسيرات الاحتجاجية، مثلما حديث في قرية “أم دينار” بالجيزة، ومركز “ميت أبو غالب”، وقرية “شطا” في دمياط.

كما أغلقت السلطات الأمنية، محور الأوتوستراد بشكل كلي على مدار يومي الجمعة والسبت، وإجراء تحويلات مرورية لحركة السيارات، بزعم رفع الأجزاء المعدنية الخاصة بكوبري التونسي الجديد.

كان “محمد علي”، قد دعا إلى قطع طريق الأوتوستراد  في الاتجاهين، للتعبير عن الاحتجاج، حيث نجح متظاهرون في قطع الطريق بالفعل في منطقة طرة للمطالبة برحيل السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى