أخبارمصر

شاهد.. عودة صلاة الجمعة بالجامع الأزهر بعد توقفها شهرين

بعد توقف دام 66 يومًأ، شهد اليوم الجامع الأزهر، عودة صلاة الجمعة بحضور أئمة الجامع وعدد من العاملين به دون المصلين، بعد توقفها على أثر الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأعلن الأزهر، في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن إقامة صلاة الجمعة في الجامع الأزهر بحضور أئمة المسجد والعاملين، دون جمهور.

عودة صلاة الجمعة

وقال البيان إن خطبة أول جمعة بالجامع الأزهر سيلقيها أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، بعنوان “الإسلام في مواجهة النوازل والشدائد”.

كما أشار الأزهر إلى أن الخطبة سيتم بثها على شاشات التلفزيون وصفحات الأزهر الشريف في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما حددت إدارة البرامج الدينية بالتليفزيون المصري الشيخ طه النعماني قارئاً لقرآن الجمعة.

وجاءت خطبة الجمعة بعنوان “الإسلام فى مواجهة النوازل والشدائد”، أكد فيها الدكتور “أحمد عمر هاشم”، أنها خطبة الجمعة الأولى منذ قرار الغلق بسبب انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أنها بشرة خير، داعياً الله أن يرفع البلاء والوباء عن الإنسانية جمعاء.

وأضاف هاشم:” نحن سنتضرع إلى الله ليكشف الغمة عنا فى الأزهر الشريف وسنوجه نداءات للعالم الإنساني والبشرية جمعاء والأمة الإسلامية والأطقم الطبية ولرجال الأعمال والمال ليتكاتف الجميع من أجل تجاوز تلك الأزمة”.

وتابع هاشم: “من المتعارف لدى أهل العلم أن قبلة الجامع الأزهر مستجاب فيها الدعاء بإذن الله، فلقد تعاهد الأئمة والعلماء قبل إسناد أي تكليف لهم أن يتوجهوا إلى قبلة الأزهر الشريف لأنها مقر العلماء العاملين والأولياء والصالحين ويصلوا ركعتين ويدعوا الله أن يستجيب وأن يجعل التوفيق حليفهم”.

وتعد هذه أول صلاة جمعة تقام في الجامع الأزهر، بعد توقف الصلاة فيه منذ 21 مارس الماضي، ضمن إجراءات احترازية فرضتها البلاد للحد من تفشي كورونا.

كانت مصر قد سجلت الخميس، 1152 حالة إصابة جديدة بفيروس كورون، ليصبح إجمالي الإصابات 29,767، كما سجلت 38 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 1126.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى