مصر

رويترز: الحكومة المصرية تسحب مليوني متر أراضي من شركات سياحية بمرسى علم

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، أن مصر سحبت مليوني متر مربع من الأراضي، من شركات سياحية بمدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر.

ونقلت رويترز عن مسؤول حكومي، اليوم الأحد، أن مصر سحبت مليوني متر مربع من الأراضي خلال عام من شركات سياحية غير جادة في مدينة مرسى علم، وإنها قد تسحب المزيد في الفترة المقبلة.

وأضاف المسؤول، أن الحكومة المصرية سحبت منذ يونيو 2013 وحتى نهاية يونيو 2021 نحو 27 مليون متر مربع من أراضي البحر الأحمر والقصير، لعدم التزام الشركات بالجدول الزمني للمشروعات.

كما أشار إلى أن “أي شركة تنفذ 10% فقط أو أقل بالمشروع يتم سحب الأرض منها”، لافتا إلى أنه في “الفترة المقبلة سنبدأ على المشروعات التي لم يتم تنفيذ منها أي شيء إلا 15%”.

سحب أراضى المستثمرين

وبحسب رويترز، من أكبر المستثمرين الذين تم سحب أراض لهم رجل الأعمال “حمادة أبو العينين”، رئيس مجلس إدارة شركة “شارم دريمز” للاستثمار السياحي، وشركة المصرية للمنتجعات السياحية ورجل الأعمال “محمد الباكر”.

وأوضح المسؤول المصري لرويترز، إن “منطقة البحر الأحمر لم يكن بها أي قطعة متاحة في وقت سابق للبيع، أما الآن، فقد نجحنا في استرداد الأراضي التي تم تسقيعها بدون مشروعات”.

وأكد المسؤول أن “من يعمل فقط ويستثمر هو الموجود حاليا بالبحر الأحمر”، مشيراً إلى أن الحكومة تقوم بسحب نحو 10 قطع أراضي كل 3 أشهر من غير الجادين بمنطقة البحر الأحمر فقط.

وواجهت بعض الشركات المصرية، بعد ثورة يناير 2011، دعاوى قضائية لحصولها على أرض من الحكومة بالأمر المباشر من دون الرجوع لقانون المزايدات وبأسعار بخسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى